جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

ميزانية 2022: تمويل ”عقد الكرامة” والمشاريع الصغرى‎‎

سيمول مشروع ميزانية التكوين المهني والتشغيل لسنة 2022 المبادرات من أجل التشغيل على غرار “عقد الكرامة” وتكوين جيل جديد من الباعثين والمقاولين الجدد الذين سيتم التعاقد معهم في إطار إنجاز صفقات أشغال عامة وعناية بالبيئة.

كما سيتم خاصة دعم التمويل الذاتي للمشاريع في نطاق الصندوق الوطني للنهوض بالصناعات التقليدية والمهن الصغرى ومساندة منظومة التمويل الصغير ودعم منظومة التكوين والتدريب باعتبار الأولويّة التي يحضى بها القطاع على المستوى الوطني.

وقد تم للغرض ترسيم اعتمادات للنفقات ذات الصبغة التنموية تناهز 515 م د بميزانية قطاع التكوين المهني والتشغيل، ويرتكز مجهود القطاع على مواصلة دعم منظومة وآليات التشغيل ومعالجة سوق الشغل كالآتي:

عقد الكرامة

وسيدعم الصندوق الوطني للتشغيل بإعتمادات تبلغ 420 م د تمويل خاصة التدخلات المتعلقة ببرنامج “عقد الكرامة” لفائدة 25 ألف حامل شهادة عليا بإعتماد قدره 140 م د، وبرنامج عقد الإعداد للحياة المهنية في صيغته الجديدة :175 م د، وتمويل المشاريع الصغرى من طرف البنك التونسي للتضامن :70 م د تخصص لتمويل القروض الصغرى والتمويلات الصغيرة.

وسيتم تمويل جيل جديد من الباعثين ب25 م د، وستمكن هذه الاعتمادات من تمويل بعث حوالي 260 مشروعا من قبل الشبان من حاملي شهادات عليا وتمكينهم من صفقات بالتراضي من قبل وزارات التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية ووزارة الشؤون المحلية والبيئة ووزارة التربية لمدة 3 سنوات، وبرنامج مرافقة المؤسسات الصغرى ودعم الباعثين الشبان في نطاق الاقتصاد الاجتماعي والتضامني :15 م د.

– برنامج دعم الإستثمار في الإقتصاد الرقمي بإعتماد قدره 2 م د.

تمويل المشاريع الصغرى

وسيموّل مشروع ميزانيّة الدولة لسنة 2022 في نطاق الصندوق الوطني للنـهوض بالصناعات التقليدية والمهن الصـغرى حوالي 5000 مشروعا بتـكلفة تقدر بـحـوالي 66 م د (بمعدل اعتماد قدره 13.000 د للمشروع الواحد)، وقد تم للغرض ترسيم إعتماد قدره 9 م د للمساهمة في التمويل الذاتي.

وتتحمّل الدولة في هذا المجال مبلغا يتّم استرجاعه بعد خلاص القرض (60 % من تكلفــة المشــروع) يتــراوح ما بيـن 32 %و36 %من قيمــة الاستثمار ومنحـة استثمار بـ 6 %تحتسب على أساس قيمة المشروع.

ويساهم الصندوق الوطني للتشغيل بـمبلغ يقدر بـ 70 م د لتمويل المشاريع الصغرى والتمويلات الصغيرة (30 م د قصد المساهمة في إسناد 50 ألف تمويل صغير و30 م د لإسناد 10آلاف مشروع صغير).

التكوين المهني

وتمّت برمجة اعتمادات بـ 40 م د قصد مواصلة بناء وتحديث مراكز تكوين وتدريب مهني والشروع في إحداث فضاءات جديدة للتكوين والتدريب، وستمكن هذه الاستثمارات من بلوغ طاقة تكوين حوالي 70.000 شاب (تكوين مقيس) وحوالي 30.000 خريج، واستقطاب 700 مستفيد بـكامل الولايات في نطاق برنامج صك التكوين المهني بإعتماد يبلغ 2 م د.

بالإضافة إلى التكوين المستمر من أجل تحسين كفاءة العاملين بالمؤسسات وسيمول من صندوق النهوض بالتكوين والتدريب المهني أنشطة التكوين المستمر بـ 9 م.د وخاصة في إطار برنامج حقوق السحب بمبلغ قدره 4 م د لتمويل دورات تكوين قصيرة لتبلغ عـدد المـشاركات حوالي170 ألف مشاركة تستفيد منها حوالي4000 مؤسســة، وستبلغ الاعتمادات حـوالي 50 م د منها 45 م د في نطاق نظام التسبقة على الأداء سيتم انفاقه من قبل المؤسسات على انشطة التكوين.

موزاييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *