جريدة الخبير

QFF و CONECT يقدمان رجل الأعمال لهذا الشهر: سفيان العليمي -“بن محسن للدواجن ( (BMV”

02

من خلال توجيه ومرافقة برنامج “ثنيتي” ل CONECT (كنفدرالية المؤسسات المواطنة في تونس) و QFF(صندوق الصداقة القطري) كان سفيان العليمي، قادرا على القيام برحلة أحلامه من السياحة إلى الفلاحة. سفيان يتحدث عن مغامرته، وتحقيق أحلامه، وعن نجاحه وأهدافه المستقبلية.

بعد 18 عاما من العمل الشاق في القطاع السياحي في تونس ودبي، عدت إلى قفصة، لتحقيق حلمي في تأسيس شركة عائلية تكريما لأبي” الراحل محمد محسن حامد “ومن أجل المساهمة في التنمية الإقتصادية في جهتي و وطني ، وتوفير منتج صحي بجودة عالية.”

إختار سفيان العليمي قطاع الفلاحة ليحدث ثورة عصرية لبعض الطرق والتقنيات ونوعية الإنتاج الحيواني.

  1. هل لك أن تخبرنا بإيجاز عن شركة BMV؟

“شركة BMV أو بن محسن للدواجن، هي شركة عائلية ذات مسؤولية محدودة حديثة النشأة، أسسها أبناء محمد المحسن بن حامد بمنطقة عليم من معتمدية السند ولاية قفصة، ودخلت حيز الانتاج، يوم 25 ماي 2016. بعد أن تلقت دعما هاما من برامج التكوين والمتابعة” ثنيتي” الذي قامت به مؤسسة «CONECT» (كنفدرالية المؤسسات المواطنة في تونس) و «QFF» (صندوق الصداقة القطري).

عملنا هو شراء الفراخ وتربيتها جيدا حتى سن الذبح، وذلك على ضوء إحترام معايير تربية الدواجن الأكثرإبتكارا لتنموا بشكل أفضل. وكذلك إحترام شروط إعداد هيكل المبنى والمعدات المستخدمة التي تعتبر من المعايير الصارمة.

في حين تبقى النظافة والجودة من العوامل الحاسمة في هذا الإنتاج.

بدأنا بدورة إنتاج 5000 فرخ لننتقل إلى 7500 فرخ بدخول العام الجديد2017 ، ونحن نتطلع إلى 15000 فرخ في المستقبل ولهذا هناك مبنى ثان قيد الإنشاء.

وبالنظر إلى نوعية التغذية والنظافة، لم نسجل حتى الآن سوى خسارة ضئيلة لم تتعدى 5٪.

لقد إخترنا دورتين للإنتاج، الأولى 35 يوما (للذبح) والثانية 45 يوما (لإعادة بيعها لتجار التفصيل الذين يفضلون الوزن المتماسك).”

04 

  1. هل لك أن تخبرنا عن الخطوات التي ساعدتك للإستفادة من برنامج “ثنيتي” ل CONECT وQFF لتحقيق مشروعك ؟

“العديد من الأفكار، والأحلام والأمل التي تجول في الرأس، كنت أبحر عبر الإنترنت للبحث عن وسيلة للدعم حتى عثرت على الموقع الإلكتروني للبرنامج (www.thniti.org). فسجلت فورا وقدمت بإيجاز مشروعي.

قمت بمقابلة أولى ثم تلقيت تدريبا لكيفية تنظيم المشاريع. وفي أعقاب ذلك، عين لي ثلاثة مرافقين: خبير تسويق وخبير مالي ومرافق شامل وكانوا ذوي خبرة كبيرة في سياسة الشركات وقد رافقوني في أدنى تفاصيل مسعاي.”

 

  1. هل واجهت أي صعوبات؟

“نعم، كما هو الحال لأي باعث مشروع جديد، فأنا قد واجهت مشكلة التمويل ولهذا إخترت التمويل الذاتي تمويل الأسرة، كما صادفتني التعقيدات الإدارية التي تمكنا من التغلب عليها بكثير من العزم والمثابرة.

علينا أن نعترف أيضا بأن دورات التكوين المنظمة من CONECT وQFF، وحصص التدريب وعمليات التوجيه قد جلبت لنا عونا كبيرا.

من جهة أخرى، من بين الصعوبات التي تنتظرنا، والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار يمكن أن أ ذكر: إمكانية زيادة الإنتاج، وتشييد المبنى الجديد وفتح أسواق جهوية جديدة.”

  1. ما هي الأسواق الجهوية التي تستهدفها ؟

“قفصة كانت أول سوق إستهدفناها ونحن حاليا نسعى لإستهداف منطقة صفاقس أما المناطق الأخرى ستكون في القريب العاجل.

بالرغم من المنافسة الشديدة بوجود 55 مدجنة في منطقة قفصة، فإن شركة BMV فرضت نفسها من خلال جودة منتجاتها.

وعلى الرغم من تقلب أسعار اللحوم البيضاء بسبب إرتفاع أسعار العلف، فقد حققنا ربحا معقولا.”

  1. من هو سفيان بن محمد المحسن؟

“أصيل ولاية قفصة، عملت كثيرا بالخارج، في السياحة والفنادق و الإدارة والتسويق و المبيعات…مهتم بالإقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة .قررت الإنتقال من الجانب المريح، إلى جانب المخاطرة، من موظف سامي في شركة محترمة إلى رجل أعمال يواجه العواصف و التحديات بعزيمة و ثبات.

أسست شركة بن محسن للدواجن BMV صحبة أخي سامي في 12-02-2016

شركاؤنا هم : أمنا السيدة زينة , أختنا يسرا و اخوتنا أحمد و بسام”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *