جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

في حالة سقوط الصاروخ الصيني على الأراضي التونسية 

بعد أن قامت الصين بإطلاق إحدى صواريخها إلى الفضاء الخارجي قصد تركيز كبسولة مخصصة لبناء محطة فضاء جديدة تقوم الصين بتركيزها، إذ به يخرج عن السيطرة ويواجه في الوقت الحالي خطر السقوط على الأرض. و قد تتسبب عودة الصاروخ الخارج عن السيطرة إلى الأرض في كارثة، ذلك أنه ثقيل الوزن و قابل للإنفجار.

و في حالة سقوط هذا الجسم على أي أرض، كالأرض التونسية مثلا فإن الصين ستكون مطالبة بجبر الضرر، و قد مر الصاروخ الصيني فوق تونس ثلاث مرات، و حسب توقعات العلماء و المتابعين فإن هذا الجسم الشارد من المتوقع أن يسقط فوق البحر. في الفترة الفاصلة بين 8 و 13 ماي 2021.

أما عن إمكانية سقوط الصاروخ في تونس فقد أكدت الجمعية التونسية للفضاء بأن الصين ستكون مطالبة و ملزمة بتقديم التعويضات اللازمة لتونس أو أي دولة أخرى… و ذلك بموجب قانون الفضاء الذي يحمل الدول التي تقوم بإطلاق أجسام نحو الفضاء بتحمل كامل المسؤولية حول تلك الصواريخ و ما يمكن أن تتسبب به من حوادث على سطح الأرض.. و حسب الفصل السابع من قانون الفضاء الدولي تلتزم الدول التي تقوم بإطلاق أجسام نحو الفضاء بدفع تعويضات عن الخسائر يمكن أن تتسبب بها على الأرض أو حتى على الطائرات، وهي أيضا مسؤولة عن كل أخطائها في الفضاء. و كل هذا مكفول من قبل معاهدة “المسؤولية” (Liability)، التي تبين للدول المتضررة تفصيليا كيفية المطالبة بحقوقها و إلزام مرتكب الجرم على جبره.

و هذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على إحدى صواريخها الموجهة نحو الفضاء، بل لهذه الحادثة ما يسبقها.

بلال بوعلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *