جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

“تونس الاعماق”: عرض مزج بين وصلات صوفية وعرض أزياء للباس التقليدي

IMG_20150922_182723

أبناء تونس سبّاقون دائما للتفاخر برصيدنا من تراث الأجداد والأمجاد خاصّة أولئك الذين يعترفون بقيمة هذه الثروة المجيدة حيث زيّن عرض  “تونس الأعماق” كامل شارع الحبيب بورقيبة بأضوائه ونماذج الطرق الصوفية الممزوجة بعرض للأزياء بمسحة شبابية لأعمار مختلفة.

العمل الثقافي يخرج لأول مرّة من خدره المزركش ويتباهى بجماله ورونقه، كيف لا وهو مزج من تراثنا الذي نتفاخر به بين كافة حفلات ومهرجانات العالم بعراقته وأصالته وعشقه للتراث والثقافة وذلك احتفالا بمناسبة افتتاح السنة الثقافية والاحتفال بعيد الأضحى.

هذا المخزون الثقافي الروحي الذى قدّمه الكورال الذي ترأّسه كلّ من الفنان عبد الله الذوّادي والشيخ عبد القادر الفزاني والفنان المنشد نبيل القارسي من خلال وصلات وأغان بداية من العيساوية ثمّ القادريّة واثرها وصلة من العلوية واختتمت بوصلة العوامرية حيث تميّز المنشدون بأصواتهم الجهوريّة يرافقها راقصون على هذه الأنغام.

وأشار الفنان “عبد الله الذوادي” أنّ هذا العرض متكاملا فنيا و متجذّرا في التراث حيث أمّن 40 عنصرا من مشايخ وشباب ومختصين في الإنشاد الديني والعزف الوتري.

كما أكّد “الذوادي” أنّ تلك الوصلات كادت تندثر في الوقت الراهن رغم محاولات إعادة صياغتها وفق مقاييس فنية عصرية مما أفقدها الروح الدنيوية وأشار في هذا الصدد أن عرض  “تونس الأعماق”  يبحث في إعادة إحياء هذه الطرق من خلال الحفاظ على خصوصياتها التراثية وأضفي عليها عناصر فرجوية ومؤثرات صوتية.

IMG_20150922_190903

“تونس الأعماق” يخرج علينا وقد ازدان بأفخر الحلي وأحسن الثياب فتسابق إليها المتفرّجون وانبهر بها المعجبون.. كلاً يتمنّى أن يمتلك مثل هذا اللّباس التقليدي بامضاء “لايدي مانو” لألوانه الزاهية والبديعة.. وذلك ليس صعب المنال حسب ما أكّده عضو جمعية “تراثنا” والمصمّم لهذه الأزياء السيد “محمد السطنبولي”.

وأضاف “السطنبولي” أنّ عرض “تونس الأعماق” قد رحب بكل أطياف المجتمع، فقد كان مزيج بين التّرفيه والتعريف بالأصالة واللّباس التقليدي الذي اندثر ولم نعد نره بل أصبح لباس غربي وغريب عن حياتنا اليومية.

12042955_10203576306528763_5720910298531228317_n

وقد أوضح “محمد ناجح” مدير عام إذاعة  صراحة اف ام أن المؤسسة الاعلامية التي يشرف عليها منخرطة في دعم هذا المشهد الثقافي ودفع كل أشكال العمل الفني لتنشيط الحياة الثقافية في تونس وفسح المجال أمام الفنانين لتسجيل حضورهم في الساحة الثقافية.

كما تطرّق السيد “زين العابدين بلحارث” رئيس جمعية “تراثنا” إلى أنّ هناك فعاليات وأنشطة مستقبلية متعدّدة حيث يأخذ المتفرّج عبر عبق الماضي بشذاه ودفئه وجماله، ومقتنيات الحاضر بدقته وحداثته. وقال أنّ المتفرّجون يقضون وقتا سعيدا رفقة أبنائهم الذين اصطحبوهم معهم، وسيعودون محمّلين بالذكريات الجميلة على حدّ تعبيره.

هاجر عزّوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *