جريدة الخبير

لماذا تعطّلت المصادقة على مشروع قانون مجابهة الطوارئ الصحيّة ؟

تحدّثت نصاف بن علية المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة مؤخرا عن مشروع قانون لمجابهة الطوارئ الصحية ودعت إلى التسريع في عرضه على مجلس واب الشعب للمصادقة عليه، ففيما يتمثل القانون هذا ؟ ومالذي عطّل المصادقة عليه إلى اليوم ؟

ولتقديم المزيد من التفاصيل تدخل رئيس لجنة الصحة العياشي زمال‎‎ في برنامج ”أحلى صباح” اليوم الأربعاء 30 جوان 2021، موضّحا أنّ رئاسة الحكومة شددت منذ شهر أفريل على ضرورة المصادقة على هذا القرار، مستدركا “كان للجنة الصحة مشروع قانون جاهز لكن أعطينا الأولوية لمشروع الحكومة لتمريره.. وعندما تأخر طالبناها بالتسريع أو ستقوم اللجنة بعرض مشروعها”.

وتابع “رئيس الحكومة تفاعل مع هذه التوصية وتعهد بتقديم مشروع القانون خلال هذا الاسبوع وسيمرر بالفعل على مجلس الوزراء وسيعرض  على الجلسة العامة للمصادقة الأسبوع القادم”.

وفي سؤاله عن تفاصيل هذا المشروع، كشف العياشي زمال أنّه سيعطي صلاحيات واضحة لرئيس الحكومة والولاة لاتخاذ التدابير اللازمة للحدّ من انتشار أيّ وباء يهدد الـمن الصحي، كما سيخوّل لرئيس الحكومة توفير اعتمادات طارئة لمجابهة الوباء وتعويض الاضرار الاقتصادية للمتضررين، متابعا أنه سينصّ على تسخير الأشخاص والمؤسسات العمومية اوالخاصة لمجابهة الوباء مع تحديد عقوبات رادعة لفرض تطبيق الاجراءات الوقائية.

موزاييك

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *