جريدة الخبير

عز الدين سعيدان: “أصبحنا في وضع نقترض حتى نسدد “

قال الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان في مداخلة له صباح اليوم الجمعة في برنامج “البرايم” على موجات ديوان أف أم،إنه بات من الواضح أننا في مأزق على مختلف الواجهات سواء على المستوى الصحي أو السياسي أو الاقتصادي و المالي أو الاجتماعي.

وأضاف سعيدان” الأزمات الاقتصادية المتراكمة اذا ما لم يتم معالجتها فإنها ستفرز أزمات مالية واجتماعية خطيرة جدا”.

“ميزانية 2021 غير متوازنة”

وبين ضيف “البرايم”  بأن لدينا اشكال كبير يكمن في ميزانية 2021 التي وصفها بالغير متوازنة، ذلك أن النفقات المبرمجة فيها تفوق بكثير الموارد، وحتى وان تحصلنا على الموارد فلن يتم تجاوز الأزمة بحسب تقديره.

وتابع الخبير الاقتصادي قائلا ” الأهم والتحدي الأصعب في ميزاية 2021 هو مستحقات الدين التي وجب سدادها والتي تقدر 16.3 مليار دينار، في الوقت الذي تواجه فيه الميزانية تحديا آخر يتمثل في ضرورة توفير موارد مالية تقدر ب 18.7 مليار دينار وذلك بتوفير القروض الاضافية، منها 13.1 من الخارج و 5.6 من الداخل.

وأضاف قائلا ” للأسف أصبحنا في وضع نقترض حتى نسدد واذا ما اقترضنا لا يمكن أن نسدد القروض المتخلدة بذمتنا وهو ما اعتبره أمرا خطيرا جدا”.

“مصداقية تونس تبخرت”

وعلق محدثنا على البيان الأخير الذي أصدره صندوق النقد الدولي، مبينا بأن أبرز ما يمكن أن نستخلصه منه هو أن تونس فقدت مصداقيتها تجاه صندوق النقد الدولي الذي أصبح يطالبنا بأشياء تعجيزية.

ديوان

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *