جريدة الخبير

رفيق بوجدارية: “لابدّ للجنة العلمية أن تقوم بدورها ويتحمّل السياسي مسؤوليته”

قال الدكتور رفيق بوجدارية رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي إن الأرقام التي أعلنت عنها وزارة الصحة يوم أمس حول الإصابات والوفيات بكورونا مفزعة، وأن الوضعية الوبائية خطيرة جدا.

وأضاف الدكتور رفيق بوجدارية رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي لدى مداخلته اليوم الأربعاء 30 جوان 2021 في برنامج سمارت كونسو أن الهدف الأول الآن هو كسر حلقة العدوى للتخفيف من أعداد الوفيات والهدف الثاني هو تفادي انهيار المنظومة الصحية.

وأشار إلى أنه لابدّ من الاتفاق أولا على هذه الأهداف للتمكن من تقييم الإجراءات المعلنة من طرف الهيئة الوطنية لمجابهة الوباء، والتي تعتمد حجرا صحيا موجها منذ أشهر.

واعتبر أن التعويل على وعي المواطن لم يأتي بنتائج كبيره حيث أن 53 بالمائة من التونسيين عبروا عن عدم تخوفهم من الإصابة بالوباء رغم أن عددا كبيرا آخر من المواطنين يلتزمون بتطبيق الإجراءات.

وقال بوجدارية “الحجر الصحي الموجه ليس قرارات على الورق وإنما هو إلتزام وانخراط من المواطنين”، كما دعا اللجنة العلمية إلى الخروج ببيانات إلى الرأي العام التونسي توضح فيها جملة مقترحاتها بناء على المعطى العلمي الصحي، ليتحمل فيما بعد السياسي والسلطة التنفيذية مسؤولياتهم.

واعتبر بوجدارية أن حديث اللجنة العلمية عن مقترحات لمجابهة الوباء تراعي فيها الجانب الاقتصادي والاجتماعي، فيه اختلاط كبير للأدوار والصلاحيات.

وقال ضيف برنامج سمارت كونسو إنه من الضروري أن يلتزم كل طرف بدوره في مقاومة الوباء، مضيفا أن اقتراح 6 أسابيع حجر صحي شامل غير منطقي وكان من الأجدر اقتراح حجر صحي شامل بأسبوعين ثم التقييم لإقتراح المواصلة في الحجر أو رفعه حسب تطور الحالة الوبائية.

وأكد الدكتور رفيق بوجدارية على أهمية توفير التلاقيح للتونسيين لمجابهة هذا الوباء.

وفيما يتعلق بعيد الإضحى أفاد بوجدارية بأن المشكل مطروح أيضا في فترة عيد الإضحى وتساءل “لماذا لا ندخل الآن في حجر صحي بأسبوعين؟ للتخفيف من العدوى بحلول العيد وتفادي تعميق الأزمة الصحية، مثلما سبق وحدث في عطلة عيد الفطر”.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في بلاغها اليومي حول الوضع الوبائي لفيروس كورونا في تونس أمس الثلاثاء 29 جوان 2021 تسجيل 5251 إصابة جديدة بكوفيد 19 إثر إجراء 14 ألفا و122 تحليلا مخبريا.

وذكرت وزارة الصحة أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا ارتفع بهذا التاريخ أيضا إلى 14 آلفا و843 حالة وفاة، بعد تسجيل 106 حالة وفاة جديدة، منها 17 حالة في ولاية تونس و10 حالات في ولاية القيروان  وذلك إلى غاية يوم الإثنين 28 جوان 2021.

إكسبراس آف آم

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *