جريدة الخبير

الغلال ترفع شعار ” لا حياء بعد اليوم”

Tunisie_fruits

تونس بالدرجة الأولى بلد فلاحي يعيش على كرم السماء و تهاطل الأمطار و تبقى محاولات إدخال الصناعة في درجة تالية…و هذا يعني أن المنتجات الفلاحية متوفرة بأسعار معقولة خاصة في فصل الصيف حين تجود الأرض و الأشجار بخيراتها .

و مع ذلك فمنذ سنتين أخذت أسعار المواد الفلاحية في العدو بشكل مخيف و تنوعت التبريرات الرسمية و المواطن لا يصدق ما يراه و لكنها الحقيقة الدامغة .

و بدأ الموسم بالبرتقال و كانت سلة العصير بأربعة كيلوغرام بدينار واحد سنة 2011 ليقفز هذه السنة كيلو العصير الواحد إلى نحو دينار و توالى موسم المشمش و البوصاع و الفراولة و أسعارها من نار و كأننا نستوردها من الصين و من اليابان و حرمنا من أنواع البرتقال و هذا صنف من الغلال الشعبية و كذلك المدلينة بأنواعها سواء الشنوا أو العربي .

و جاء الصيف و اشتدت معه نار الأسعار الغلال إلى درجة خيالية لا أذكر سعر أنواع الأجاص و الخوخ فهي مبالغ فيها لتنضم إليها طغيان أسعار التفاح و العنب و البطيخ  و تخلف عن موسم الغلاء الفاحش الدلاع بسبب خوف الناس من استهلاكه إثر تحضير رسمي من وجود كمية خطيرة و ملوثة و ظهر البيع بالقطع حتى في الأسواق الشعبية للتأكد من سلامة الثمرة .

و لكن ما قولكم في ” الهندي” هل ارتفع سعر ” بذوره ” المستوردة من عالم خيالي … هناك تبريرات لا يقبلها حتى العقل العليل و أصبح الإنسان يشعر بالخجل عندما يشاهد شعار الغلال ” لا حياء بعد اليوم ” و بالفعل كل أصناف الغلال  تبنت هذا الشعار و انطلقت في التنفيذ و بإصرار و كأننا في الأدغال بلا قوانين و حوت يأكل حوت .

منذ مدّة طويلة تعودنا على التلذذ بصور السمك و رغم سواحلنا الطويلة جدا فإن السمك تمرد بشكل خرافي و هذه الغلال يلتحق بالسمك و حتى التين الشوكي أي “الهندي” سلطان الغلة انضمّ إلى شعار ” لا حياء بعد اليوم ” .

محمد الكامل

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *