جريدة الخبير

وزير الشؤون الثقافية: الأركستر السمفوني لأوبرا تونس يقدّم عرضه الأول في مارس 2018 بقيادة رشيد قوبعة

وزير-الثقافة-المجلس-640x405

سيقدم الأركستر السمفوني لأوبرا تونس بقيادة المايسترو رشيد قوبعة، العرض الأول له في مارس 2018 بمسرح أوبرا تونس في مدينة الثقافة بالعاصمة، وفق ما أعلن عنه وزير الشؤون الثقافية محمّد زين العابدين مساء الخميس في تصريح صحفي على هامش معاينته لسير دورة تكوينية في الآلات الموسيقية الهوائية بالمنستير.
وبيّن محمد زين العابدين أنّ هذا الأركستر السمفوني الأوبرالي متّصل بمدينة الثقافة وهو يعدّ الثاني في تونس ويكمّل عمل الأركستر السمفوني التونسي الذي يشرف عليه حافظ مقني.
وذكر أنّ وزارة الشؤون الثقافية ستتسلم يوم 6 أكتوبر 2017 جلّ الفضاءات في مدينة الثقافة باستثناء ثلاثة مسارح سيتواصل إنجازها إلى حدود فيفري 2018.
وتتواصل بمدينة المنستير الدورة التكوينية في الآلات الموسيقية الهوائية من 21 إلى 28 أوت الجاري بمشاركة 37 شابا من ضمنهم طلبة وتلامذة من مختلف مدن الجمهورية التونسية، يسهر على تأطيرهم أساتذة من تونس وفرنسا، وفق ما أفاد (وات) الفنّان سمير الفرجاني وهو مكوّن ومشرف على هذه الدورة التي تنظمها مدينة الثقافة بتونس بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير.
وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن مشروع متكامل يشمل الآلات الموسيقية الهوائية، تليه دورة أخرى في شهر سبتمبر القادم حول الآلات الوترية بالحمامات، ثم دورة أخرى خاصة بالآلات الإيقاعية.
كما سيتم خلال الشهر القادم تخصيص دورة تكوينية لفائدة مغني كورال الأوبرا سيشرف عليها أساتذة مختصون من تونس وروسيا.
وسيقع بعد مرحلة التكوين تنظيم مناظرة لانتقاء أفضل العناصر التي ستكوّن « أركستر أوبرا تونس » والتي ستكون قادرة على أداء الأوبرا والموسيقى السمفونية العالمية.

 

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *