جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

وزارة المالية : الخطاب عالباب

Houcine-Dimassi-finance-tunisiekhaled-570x428BN36293mohamed-ridha-chalghoumBourse-de-Tunis

   

زوبعة منتظرة أحدثتها استقالة السيد ‘الفاضل عبد الكافي’ من وزارتي التنمية و المالية

و امام أهمية المؤسستين و بعد ادراك الفاعلين في المجتمع المدني اهمية الفرصة التي تتاح لهم لمد ايديهم على قطاع مهم يجد ‘الشاهد’ نفسه امام خيارات أحلاهم مر

أولا :

لعل مازلنا نتذكر الموقف الشهم الذي وقفه السيد ‘حسين الديماسي’ و كان أول من حذر من مغبة السير قدما في مقاربة الترويكا و اغراق البلاد في التداين من أجل مصاريف موظفيه و السؤال المطروح اليوم هل يستنجد ‘الشاهد’ بالديماسي ليستعمله كورقة أولا للضغط على اتحاد الشغل بما أنه من اكبر الناس دراية لسياسات اتحاد العام التونسي للشغل؟ وثانيا ليضخ دما جديدا و يقع تصحيح المسار المالي للبلاد و هذا مستبعد جدا .

الحل الثاني :

يتمثل في تأكيد اشراف السيد ‘فيصل دربال’ الذي شغل في المدة الأخيرة منصب مستشار لدى رئيس الحكومة

و كان المشرف الفعلي على دواليب وزارة المالية و لكن تبقى حظوظه ضئيلة بما ان يلاقي معارضة من احد النافذين في حزب نداء تونس لعدم امتثاله لمطالبه .

و يعد السيد ‘فيصل دربال’ من اكثر الخبراء دراية بخبايا المالية العمومية .

اما ثالثا :

‘رضا شلغوم” هو حاليا رئيس الحكومة و سبق له و إن اضطلع بعديد المهام آخرها مستشارا لدى رئيس الحكومة ، كما سبق له إدارة وزارة المالية و حقق أرقاما قياسية خاصة في ميدان استخلاص الديون ( لم يتوانى عن مراسلة صخر الماطري في مقر إقامته بقصر قرطاج أيام بن علي) وله علاقة وطيدة مع اليسار التونسي بما انه من مؤسسي الوطد الموحد.

رابعا و اخيرا :

الإستنجاد بالجيل الجديد و المتمثل في شخصية ‘خالد الزريبي’ الرئيس السابق لبورصة تونس و السيد ‘عادل قرار’ المدير العام الحالي للكرامة القابضة و الرئيس السابق لجمعية وسطاء البورصة .

و لكن جاء قرار تعيين السيدة ‘لمياء الزريبي’ على رأس المعهد الوطني للإحصاء كرسالة ان جناح حافظ بنداء تونس مازال نافذا .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *