جريدة الخبير

هواوي تصنّف ضمن أعلى مائة علامة تجارية قيمةً في العالم لسنة 2016 وفقاً لتصنيف براند فاينانس

images

أصدرت شركة الاستشارات البريطانية “براند فاينانس” (Brand Finance) تصنيفها لسنة 2016 حول “أعلى مائة علامة تجارية قيمة في العالم” وإحتلت شركة هواوي الترتيب السابع والأربعين في هذه القائمة.

وتضمّنت المعايير التي طبقتها شركة “براند فاينانس” في تصنيفها على مؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) والولاء للعلامة التجارية، والاستثمارات المخصصة للتسويق. وتتميز المؤسّسات الدولية في هذه القائمة بقدراتها الشاملة والفريدة. وبالنسبة لهواوي، فإن قيمة علامتها التجارية تتضمن قدراتها الصلبة والليّنة. هذا ويشير وجودها المستمر في التصنيفات العالميّة للعلامات التجارية أن هواوي قد نجحت في تأسيس الوعي العالمي بعلامتها التجارية.  وتستحوذ هواوي على ثالث أكبر نصيب من سوق الهواتف الذكية، وهي أول شركة هواتف جوالة صينية  تحقق مبيعات سنوية بلغت أكثر من 100 مليون وحدة.

وبهذا التصنيف الأخير تتربع هواوي مرة أخرى بين أشهر مائة علامة تجارية، بعد ضمها إلى قائمة “أفضل العلامات التجارية العالمية” لسنتين 2014 و2015 التي تصدرها شركة “إنتربراند” للاستشارات (Interbrand)، علاوة علىإختيار مؤسسة “براندز“BrandZ لها لتندرج في  قائمة “أعلى مائة علامة تجارية قيمة في العالم” في سنة 2015.

والجدير بالذكر أن هواوي كانت أول شركة صينية يتم إختيارها ضمن قائمة “أفضل العلامات التجارية العالمية”  سنة 2014، حيث إحتلت المرتبة  94 على هذه القائمة. وفي أكتوبر 2015، تم تصنيف هواوي مرة أخرى ضمن قائمة شركة “إنتربراند” “لأفضل العلامات التجارية العالمية”، غير انه في هذه المرّة صعدت إلى المرتبة رقم 88 من القائمة. كما تم إختيار هواوي من قبل مؤسسة براندز BrandZ في 2015 لتضمها إلى قائمة “أعلى مائة علامة تجارية قيمة في العالم” وإحتلت المركز السادس عشر بين العلامات التجارية في مجال العلوم والتكنولوجيا. وقامت شركة “براندز” بتقدير قيمة العلامة التجارية لهواوي بمبلغ يزيد عن 15,3 مليار دولار أمريكي سنة 2015، في حين قدَّرت براند فاينانس القيمة بأكثر من 19,7 مليار مسجلةً زيادة بنسبة 70٪ مقارنة بالعام السابق لتحتل هواوي المرتبة الثامنة طبقاً لمعدل النمو.

وتقوم الشركة في الوقت الحالي بتوزيع منتجاتها وحلولها في أكثر من 170 دولة ومنطقة، علاوة على إمتلاكها لستة عشر معهداً بحثياً في الولايات المتحدة والهند والسويد وروسيا والصين وأماكن أخرى.  وفي عالم العلم والتكنولوجيا الذي يتسم بالتغير والنمو السريع، فإن هواوي تمتلك قدرات إبداعية وبحثية وتطويرية على مستوى عالمي، وتظل ملتزمة بالابتكار والبحث والتطوير في العديد من المجالات العلمية والتكنولوجيا.

لقد شهدت هواوي في السنوات القليلة الماضية نمواً قوياً  في شركاتها في الخارج، حيث تحتل المرتبة الثالثة فيما يتعلق بالتسويق عبر الإنترنت مقارنة بالسوق العالمي للهواتف الذكية. وفي سنة 2015، بلغت مبيعات هواوي من الهواتف الذكية 108 مليون هاتف، أي بزيادة بلغت 44٪ سنة بعد سنة، وإرتفعت الإيرادات السنوية إلى ما يزيد عن 20 مليار دولار أمريكي أي بزيادة بلغت 70٪ تقريباً.  وإرتفع الطلب بعد إطلاق Mate 8 مباشرةً إرتفاعاً يفوق التوقعات بكثير، علاوة على تمسك منتجات هواوي الفاخرة الأخرى بقوة العلامة التجارية. وفي دراسة أجرتها شركة IPSOSللاستشارات سنة 2015 حول العلامات التجارية حصلت هواوي على 47 درجة في تقييم الترويج عبر الإنترنت، وإحتلت بذلك المركز الثالث عالميا. هذا ويفيد هذا المركز آراء مستخدمي هواتف هواوي كان إيجابياً نحو منتجاتها، مما يعكس بدوره التحسن الملحوظ الذي حققته هواوي بالنسبة للمستخدمين.

وإستمر البيع عبر الإنترنت سنة 2015 في تحقيق الإنجازات في الأسواق الخارجية وإختراقها، وحصلت الشركة سريعاً على نسبة في أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا.  وتخطط الشركة لتحقيق المزيد من التوسع في الأسواق الخارجية في 2016، وزيادة ريادتها في السوق الصينية، واللحاق بشركتي آبل وسامسونج في الأسواق الأكثر رفاهية. ووفقاً لبيانات صدرت عن شركة  IPSOS للاستشارات فإن الانتشار العالمي لعلامة هواوي التجارية ارتفع من 65٪ سنة 2014 إلى 76٪  سنة 2015. وبالنسبة لدول أوروبا، فقد بلغ إنتشار علامة هواوي التجارية 68٪ في ألمانيا، و82٪ في إيطاليا، و79٪ في اسبانيا مما يعني أن هواوي قد نجحت في تعريف غالبية المستخدمين في أوروبا بعلامتها التجارية.

وفي السنوات القليلة الماضية، عملت شركة هواوي على تعزيز تأثير علامتها التجارية من خلال التسويق في الأحداث الرياضية الأكثر شعبية. فقد ساهمت رعايتها لكرة القدم والرياضات الأخرى الأكثر رواجاً حول العالم في تحقيق نمو كبير في مبيعات هواوي في أوروبا وأمريكا، وساعد ذلك في إكتساب سمعة جيدة لعلامة هواوي التجارية. وفي 17 مارس 2016، أعلنت هواوي أن سفير علامتها التجارية الجديد هو نجم كرة القدم ليونيل ميسي، اللاعب الذي إشترك في خمسة مواسم للفيفا. ومن المتوقع أن يساهم هذا التعاون في وصول هواوي إلى مدى أبعد في الأسواق المتقدمة، وجذب المزيد من المستهلكين حول العالم لكي يتعرفوا على علامة هواوي التجارية ويحبونها.

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *