جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

نقابات التعليم: مقاربة إصلاح.. ومطالبة بمرصد وطني للتربية

اعتبر الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي أن برنامج إصلاح المنظومة التربوية الإبتدائية معقّدٌ ومركبٌ ويستغرق الكثير من الوقت والجهد قائلا إن الكل عاقد العزم على إنجاز هذا المشروع من أجل النهوض بالمنظومة التربوية التي انحدرت حسب تقديره.

وأشار الهواشي إلى أن كل المتدخلين في المنطوما التربوية الابتدائية يسلّمون بضرورة مراجعة البرامج، مشددا على أن الجامعة ستقدم مقاربتها في كل النقاط التي تم الاتفاق على تغييرها من الزمن والبرامج والحياة المدرسية إلى غيرها.

الشمنقي: نطالب بمرصد وطني للتربية لمتابعة تقدم برنامج اصلاح التعليم الابتدائي

ومن جهته، أفاد الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي المدارس الابتدائية نورالدين الشمنقي في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 12 جانفي 2022 بأن المطالب المقدمة من طرفهم ضمن البرنامج الاصلاحي الذي تم الاعلان عن الانطلاق في بلورته اليوم من طرف وزير التربية  تتمثل في القضاء على الأشكال الهشة للتشغيل وانتداب خريجي الاجازة من المعاهد العليا حتى يصبح المعلم قادر تلقائيا على تشخيص الصعوبات وتعديلها. كما طالب الشمنقي برقمنة الكتاب المدرسي والاعتماد على كبسولات بيداغوجية قصيرة ضمن المناهج التعليمية.

كما تطالب النقابة العامة لمتفقدي التعليم الابتدائي بإحداث مرصد وطني للتربية يرسمل كل التجارب المنجزة في المدارس ضمن هذا المشروع ويتابع مدى التقدم في إنجاز الاصلاح التربوي في التعليم الابتدائي.

وقال الشمني أنه لا بد من توفر الارادة السياسية والكلفة المالية حتى ينجز هذا البرنامج الإصلاحي.

موزاييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *