جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

ندوة دولية مطلع 2017 تهييئًا لإنجاز المنطقة الحرة التجارية ببن قردان

jhj

تعتزم وزارة الصناعة والتجارة تنظيم ندوة دولية خاصة بالمنطقة التجارية الحرة ببن قردان مع مطلع سنة 2017 في جزيرة جربة، وذلك تزامنا مع الشروع في انطلاق التهيئة الخارجية للمنطقة.

وقال المدير العام لوحدة التصرف حسب الأهداف لانجاز المنطقة الحرة التجارية واللوجستية ببن قردان بوزارة الصناعة والتجارة، الحبيب الأطرش إن تنظيم هذه الندوة يندرج ضمن التسويق والتعريف بالمنطقة لدى المستثمرين التونسيين والأجانب والاستئناس بالتجارب الدولية وخاصة طرق التصرف وأشغال المناطق التجارية الحرة.

وتصل الكفلة الجملية للتهيئة الخارجية لمشروع المنطقة الحرة ببن قردان ، وفق المتحدث، الى 165 مليون دينار (م د) تنقسم إلى انجاز طريق على طول 65 كلم يربط المنطقة التجارية ببن قردان مع ميناء جرجيس بكلفة 130 م د وكلفة مد القنوات الخارجية بقيمة 35 م د.

وكشف الاطرش في هذا الصدد، أن المشروع سيوفر حوالي ألفي موطن شغل مباشر ونحو 8 ألاف شغل غير مباشر لافتا الى أن نسبة البطالة في هذه المنطقة تقدر بأكثر من 18 بالمائة.

وتم تحديد الموقع الذ سيقع عليه تشييد المنطقة في منطقة الشوشة على مساحة 150 هكتار على بعد 11 كلم عن معبر رأس جدير الحدودي و25 كلم عن مدينة بن قردان.

وافاد المتحدث، أن الدراسات الفنية تتقدم بشوط كبير من خلال الإعلان عن طلب عروض لانتداب مكتب دراسات لانجاز دراسة فنية ووظيفية للمشروع ككل لإقتراح طريقة انجاز المشروع.

وأكد المسؤول أن الدراسات الفنية ستنتهي مبدئيا مع موفى العام الجاري، على أن تنطلق أشغال انجاز القسط الأول مع مطلع 2017 موضحا انه سيقع تغيير صبغة قطعة الأرض من فلاحية إلى تجارية وتسجيلها لفائدة ديوان التونسي للتجارة الذي عهدت إليه مهمة تنفيذ المشروع.

وات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *