جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

نجيب حشّانة يصف زيارة عبد المجيد تبون لتونس ’’بالمفصلية ’’

وصــف صباح اليوم الخميس 16 ديسمبر 2021 ,  الدبلوماسي وسفير تونس الاسبق بواشنطن نجيب حشانة بأن زيارة الرئيس الجزائري الى تونس عبد المجيد تبون ’’بالمفصليـة’’ في تاريخ العلاقات التونسية الجزائرية .

وقال خشانة ’’هذه الزيارة مفصلية من حيث التحديات الاقليمية والدولية , على غرار التحــدي الأمني والعسكري بإعتبار تونس منطقة مهددة وتُسيل طمع الاخرين اقتصادياً’’ .

وأضاف ضيف برنامج ’’الماتينال قائلا ’’العلاقات التونسية الجزائرية لا بد ان تكون في مستوى انتظارات هذا الجيل الجديد الذي لديه انتظارات تختلف عن السابق .’’

واوضح خشّانة بأن الحركات الارهابية التي كانت تنشط في افغانستان انتقلت للشام ( العراق وسوريا) ومن ثمة الى ليبيا قبل أن تنتشر هذه الحركات في منطقة شمال افريقيا وجنوب الساحل والصحراء , قائلا ’’و هنا تكمل الخطورة وأهمية زيارة تبون الى تونس للتشاورحول وضع استراتيجية وحــدة المصالح الاجتماعية والاقتصادية والصحية والعسكرية والامنية  .

وشدد حشّانة على ضرورة أن تكون هذه الوحــدة في مستوى تطلعات الشباب التونسي والجزائري الذي يمثل 70 بالمائة من سكان البلدين .

وفي اطار زيارة الرئيس الجزائري لتونس تجدر الاشارة الى أنه  تم مساء أمس الاربعاء في موكب رسمي انتظم بقصر قرطاج، توقيع 27 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين تونس والجزائر، وذلك بحضور رئيس الجمهورية، قيس سعيد، ونظيره الجزائري، عبد المجيد تبون، الذي شرع بالأمس في زيارة دولة إلى تونس.
وشملت هذه الاتقافيات مجالات العدل والمؤسسات العمومية والداخلية والتعاون اللامركزي والاتصال والإعلام والصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والبيئة والتجارة الخارجية والثقافة والشؤون الدينية والطاقة والتكوين المهني والصيد البحري والتشغيل والمرأة والطفولة والمسنين والشباب والرياضة والتربية والصحة.
يذكر أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يؤدي، زيارة دولة الى تونس يومي 15 و16 ديسمبر الجاري.

  شمس آف آم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *