جريدة الخبير

نابل : توقعات بزيادة في صابة الزيتون بنسبة 14 بالمائة

قدرت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل صابة الزيتون، خلال الموسم الحالي، بـ 56 ألف طن زيتون زيت و4170 طنا من زيتون المائدة مسجلة بذلك تطورا بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط، وفق ما ذكره المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية حمزة البحري

وأضاف المصدر ذاته، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن معدل الإنتاج على مدى الخمس سنوات الماضية قدر ب49 ألف طن موزعة على 46570 طنا زيتون الزيت و3030 طنا بالنسبة لزيتون المائدة.

وأشار البحري إلى أن مساحة الغابة الجملية للزيتون بالجهة تقدر ب27 ألفا و700 هكتار تتوزع على 26 الفا و500 هكتار زيتون زيت و1200 هكتار زيتون مائدة.

وأكد العمل على توفير أحسن الظروف لضمان حسن سير موسم جني الزيتون وتفادي الاشكاليات التي يمكن ان تعترض الفلاحين وأصحاب المعاصر، مبرزا أن لجنة متابعة المعاصر ومصبات مادة المرجيل انطلقت منذ أواخر شهر أوت المنقضي في القيام بزيارات ميدانية لمراقبة المعاصر ومتابعة عملية الصيانة بالإضافة الى زيارة مصبات المرجيل بمختلف المعتمديات واتخاذ الاجراءات الضرورية المتعلقة بالصيانة.

وشدد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية أهمية موسم جني الزيتون بالجهة باعتباره يتواصل على امتداد ثلاثة أشهر لاسيما وأنه يوفر حوالي 500 ألف يوم عمل ويشغل حوالي 3500 عامل.

ويبلغ عدد المعاصر بولاية نابل 49 معصرة من بينها 47 معصرة عصرية، وتقدر طاقة التحويل اليومية ب 2500 طن.

وات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *