جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

من بينهم مسؤولين عرب: تسريب بيانات مصرفيّة لعملاء ثاني أكبر البنوك في سويسرا

كشف تسريب لبيانات من بنك كريدي سويس، ثاني أكبر بنوك سويسرا، أن المصرف قبل “قادة مستبدين مفسدين وأشخاص يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب ومهربي بشر وتجار مخدرات ومجرمين آخرين” كعملاء لديه.

وشمل التسريب حسابات أكثر من 30 ألف عميل من بينهم نجلي رئيس عربي سابق، فضلا عن حاكم عربي حالي ورجال أعمال ومسؤولين عرب نافذين.

وقالت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية إن التحقيق في الحسابات بدأ حينما تلقت البيانات من مصدر مجهول على صندوق بريد رقمي آمن، منذ أكثر من عام.

وأكّدت الصحيفة أنها أجرت تقييما للبيانات، التي تتناول الفترة من أربعينات القرن الماضي وحتى بدايات العقد الماضي، بالتعاون مع مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد، وهي منظمة استقصائية معنية بالتحقيق والإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد، والعشرات من شركائها الإعلاميين بما في ذلك صحيفتي “نيويورك تايمز” و”غارديان”.

وقالت الصحيفة إن البيانات تشير إلى أن البنك قبل ”قادة مستبدين مفسدين وأشخاصا يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب ومهربي بشر وتجار مخدرات ومجرمين آخرين” كعملاء لديه.

وفي المقابل، عبر المصرف عن رفض الشديد للتلميحات بشأن ممارسات المصرف التجارية المزعومة.

وأوضح كريدي سويس أن المزاعم “قديمة في الغالب” وأن “هذه التقارير تستند إلى معلومات جزئية أو غير دقيقة أو انتقائية مجتزأة من سياقها، مما أدى إلى تفسيرات متحيزة للسلوك التجاري للبنك”.، وفق ما نقلت عنه قناة الحرّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *