جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

منظّمة “التّعليم من أجل التوظيف” بتونس بدعم من مبادرة الشّراكة الأمريكيّة الشّرق أوسطيّة

 

76 شابّا وشابّة يقع تدريبهم وتوظيفهم في 4 شركات كبرى

IMG_2004

نظّمت منظّمة “التّعليم من أجل التّوظيف” يوم أمس بتونس العاصمة، في إطار برنامجها التّدريبيّ الّذي تدعّمه مبادرة الشّراكة الأمريكيّة الشّرق أوسطيّةMEPI ، حفل توزيع شهادات التّدريب على 76 شابّا وشابّة، تمّ تكوينهم خلال الأشهر الأخيرة وتوظيفهم مباشرة في أربع شركات ومنظّمات كبرى ناشطة بالبلاد التّونسيّة.

وقد تمكّن هؤلاء الشّباب، ذوي الاختصاصات والمستويات التّعليميّة المختلفة من متابعة الدّورة التدريبيّة السّادسة الّتي أعدّتها منظّمة ”التّعليم من أجل التوظيف” بالتّعاون مع مبادرة ”ميبي”  MEPI  والّتي توّجت بإدماجهم للعمل في أربع مؤسّسات ومنظّمات شريكة في البرنامج، وهي: مجموعة بولينا القابضة (لفائدة شركة المزرعة) ومركز النّداء ”تلابرفورمونس” Téléperformance وشركة Tunisie Câbles ومنظمة أندا العالم العربي.

وأشرف على حفل توزيع شهادات التّدريب السّيد زياد العذاري، وزير التّكوين المهنيّ والتّشغيل، بحضور ممثّلين عن السّفارة الأمريكيّة بتونس ومبادرة الشّراكة الشّرق أوسطيّة ورؤساء ومديري المؤسّسات والمنظّمات الشّريكة ووسائل الإعلام المختلفة. كما حضرتا الحفل السّيدة ”كاتلين هانسن”     نائبة رئيس البعثة بالسّفارة الأمريكيّة بتونس والسيّدة دنيا اللّوز، رئيسة منظّمة ”التّعليم من أجل التوظيف” بتونس.

ومنذ إطلاق هذا البرنامج التّدريبيّ، في جوان 2012، وبفضل مساهمة مبادرة ”ميبي”، تمكّنت منظّمة ”التّعليم من أجل التوظيف” من تكوين 460 شابّا وشابّة إلى حدّ الآن مع إدماج 448 منهم مباشرة في أنشطة المؤسّسات المتعاقدة قصد توظيفهم في قطاعات ذات أهميّة مثل: تكنولوجيا الاتّصال والمعلومات والتّعاقد الخارجي والالكترونيك والالكتروميكانيك والتّوزيع.

وتمّ توزيع المتكوّنين الجدد على المؤسّسات والمنظّمات المتعاقدة كالآتي: منظمة أندا العالم العربي (41 متصرّف في مجال القروض للعمل بمكاتبها الجهويّة)، مركز النّداء ”تلابرفورمونس” (14 مكلّف بالعلاقة مع الحرفاء)، شركة Tunisie Câbles (11 فنّي بمواقع الإنتاج)، مجموعة بولينا القابضة – المزرعة ( 10 شبّان في مجال التّجارة والبيع).

وتسعى منظّمة ”التّعليم من أجل التوظيف” إلى تكوين وإدماج الشّباب في الحياة المهنيّة بطريقة فاعلة وسريعة حسب حاجيات الشّركات أو المنظمات المتعاقدة. وتعتبر برامج ”النّجاح في مكان العمل” و “قوّة البيع” من بين البرامج التدريبيّة النّادرة التي أطلقتها المنظّمة بتونس، وهي مطابقة للمعايير الدّولية وتمكّن من الجمع بين المؤهّلات المهنيّة ومتطلّبات سوق الشّغل.

ويهدف برنامج “النجاح في مكان العمل” إلى إعداد الشباب للاندماج في الحياة المهنيّة، من خلال تلقينهم المبادئ الأساسيّة للشّغل مثل أخلاقيات العمل، والتّواصل والقيادة، والعمل الجماعي، ووضع وتحديد الأهداف، واتخاذ المبادرات واكتساب الثقة. أمّا البرنامج التّدريبيّ “قوّة البيع” فهو يسعى لتحويل الخرّيجين الذين يبحثون عن عمل إلى وكلاء تجاريّين محترفين مع تمكينهم من اكتساب المهارات التي يحتاجها سوق الشّغل في مختلف المجالات.

كما أن “التعليم من أجل التّوظيف” هي منظّمة دوليّة غير حكوميّة و غير ربحيّة لها فرع في تونس. وتعمل هذه المنظّمة في مجال التّكوين، وتسعى لخلق نماذج تدريب عمليّة بالتّعاون مع المؤسّسات الاقتصاديّة من جهة والهياكل التّعليميّة من جهة أخرى، وذلك بهدف الحصول على متخرّجين يقع تدريبهم ثمّ توظيفهم مباشرة في إطار اتّفاقيّات شراكة مع المؤسّسات. وهي رائدة فيما يتعلّق بنماذج التّدريب الّتي تعكس حاجيات سوق الشّغل وطلبات المؤسّسات بهدف توفير فرص أفضل للاندماج المهنيّ والعمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *