جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

ملامح و أخبار

ملامح و اخبار 2

طلب توضيح

طالب محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري من وزير المالية مدّه بمعطيات اضافية عن موضوع الصكوك الاسلامية وخاصة الطريقة التي سيتم اتباعها لوضع بعض ممتلكات الدولة للرهنيّة.

حول ديون تونس

تقدّر قيمة الديون الواجب استخلاصها خلال سنة 2016 قرابة 6 آلاف مليار وهي قيمة القروض التي تحصلت عليها بلادنا من سنة 2011 إلى سنة 2013

مداخيل زيت الزيتون

قدرت مداخيل عمليات تصدير زيت الزيتون لموسم 2014، 2015 قرابة 2000 مليار وذلك اثر صابة متميزة لزيت الزيتون قدرت ب270 مليون اللتر ويمثل بذلك 7 بالمائة من قيمة انتاج قطاع الصناعات.

موقع اجتماعي لولاية تونس

جاء في بلاغ عن ولاية تونس أنه لمزيد التواصل مع الأنشطة و تقدم الانجازات التنموية بولاية تونس يمكن الاطلاع على الموقع الاجتماعي الخاص بالولاية تحت عنوان « أخبار ولاية تونس»

حول سرطنة اللحوم الحمراء

تناولت بعض الأخبار العالمية تواجد موادا مسرطنة باللحوم الحمراء و دلك نتيجة التغذية الحيوانية غير الصحية للأبقار بأوروبا خاصة. و أكدت مصادرنا أن تونس التي تنتج 120ألف طنا من اللحوم الحمراء غير معنية بهذه الأمراض.

اتفاق في الشيمينو

تم الاتفاق بين الجامعة العامة للنقل ووزارة النقل على مراجعة منحة آخر السنة و تعميمها على كافة أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية .و سيقع صرف هذه المنحة على 3 أقساط ، الأول في ديسمبر 2016 و الثاني في ديسمبر 2017 و الثالث في ديسمبر 2018 و على إثر هذه الاتفاقية تم الغاء اضراب أعوان الشيمينو.

حول الاقتطاع من الأجور

عبر أعضاء اتحاد الشغالين الشبان عن غضبهم من عدم ادراجهم ضمن المنظمات النقابية الجديدة و بالسماح لمنخرطيهم من بالاقتطاع من الأجور للاشتراكات و أعلنوا عن تقديم قضية لدى المحكمة الادارية لإلغاء منشور رئاسة الحكومة حول هذا الموضوع.

نقابة الثانوي تحتج

اعتبرت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي أن تعاطي وزارة ملف الدروس الخصوصية تعاط لا يليق بما لها من مسؤولية من بروز هذه الظاهرة و أكدت رفضها آليات منظومة التشفي معتبرة أن الجانب الردعي و العقابي يجب أن يبقى الملجأ الأخير للمذنبين .

تقديرات أولية

تشير التقديرات الأولية لموسم 2014 /2015 الى بلوغ نسبة نمو في حدود 9 بالمائة بناءا على تطور هام لإنتاج الزيت و انتاج 20 مليون قنطارا من الحبوب و تطور انتاج مختلف القطاعات بين 5.3 بالمائة.

رهن مسرح الجم

أكدت بعض المصادر المهتمة بالشأن المالي ببلادنا و غير الرسمية أن النية متجهة نحو رهن مسرح الجم في اطار عمليات الصكوك الاسلامية إن تم الاتفاق نهائيا حول هذا الموضوع.

قضية عدلية

قررت الجامعة العامة للتجهيز و الاسكان رفع قضية عدلية ضد مقال قام بالاعتداء على عون من أعوان وزارة التجهيز و عبرت الجامعة عن غضبها من موقف الوزارة التي لم تحرك ساكنا تجاه المعتدي.

حول موسم الحبوب

تشير عمليات توفير مستلزمات الانتاج الخاصة بموسم الحبوب بالشمال الغربي لتأمين بذر 860 ألف هكتار من جملة 400 ألف هكتار مبرمجة لموسم 2015/2016.

الشاذلي التيفافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *