جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

مصر: فريق علمي مصري يحرز تقدما في علاج السرطان بجزيئات الذهب

مصر-  فريق علمي مصري يحرز تقدما في علاج السرطان بجزيئات الذهب

قال عالم مصري يقود فريقا من الباحثين في علاج مرض السرطان بجزيئات الذهب، إن فريقه تفوق ووصل إلى نتائج مبشرة بخصوص هذا النوع من العلاج، مقارنة بفريق بحثى مماثل بالولايات المتحدة الأمريكية يقوم بإجراء التجارب على نفس النوع من العلاج.
وجاء حديث العالم المصري مصطفى السيد المشرف على الفريق البحثي التابع للمركز القومي للبحوث (حكومي)  خلال مؤتمر صحفي ، عقده أشرف شعلان رئيس المركز، الاثنين الماضي في القاهرة بمشاركة قيادات طبية وأخرى في العمل الخيري.
وخلال المؤتمر، أعلن شعلان عن البدء في «كتابة بروتوكول لمشروع كلينيكي بحثى يضم 3 مراحل لبدء تطبيق علاج جزيئات الذهب النانومترية (النانومتر هو جزء من مليار جزء من المتر) على مرضى السرطان في مصر، بالتعاون مع المعهد القومي للأورام، مع اتباع القواعد العلمية العالمية المتعارف عليها في هذا الشأن وعرضه على لجان البحوث والأخلاقيات بالمعهد ووزارة الصحة».
وأوضح أن تلك «الخطوة هي الأولى من نوعها في مصر لنقل التجارب المعملية إلى التطبيق العملي على البشر، وذلك بعد النجاح الذى حققه الفريق البحثي في المركز برئاسة العالم المصري مصطفى السيد، حيث أكدت التجارب المعملية فاعلية هذا العلاج في إيقاف نمو الخلايا السرطانية، وعدم وجود آثار جانبية على وظائف وأعضاء الجسم التي تتخلص منها بعد فترة محددة باستثناء الطحال الذى يتخلص من تلك الآثار بعد مدة أطول».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *