جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في بناء عالم شامل ومستدام

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يتم الإحتفال به في 3 ديسمبر من كلسنة، نظمت منظمة هانديكاب إنترناشونال مؤتمراً صحفياً اليوم 2 ديسمبر 2021، بحضور العديد من الشركاء، مثل الشؤون الاجتماعية (ماس)، والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل (ANETI)، والمنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (OTDDPH).
أمضت منظمة هانديكاب إنترناشونال ما يقرب من 40 عامًا في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والفئات الضعيفة من السكان، و تتواجد المنظمة الدولية للمعوقين في تونس والمغرب وليبيا ، وتتدخل في منطقة المغرب العربي منذ أوائل التسعينيات.
و تسهر المنظمةعلى مواجهة الظلم الذي يعاني منه الأشخاص ذوو الإعاقة والفئات السكانية الضعيفة، والتطلع إلى عالم موحد وشامل، من شأنه أن يمحو جميع الاختلافات السيّئة، و تعمل منظمة المعاقين الدولية (HI) منذ ما يقرب من 40 عامًا لتلبية الاحتياجات الأساسية لهذه الفئات وتحسين ظروفهم المعيشية، وتعزيز احترام كرامتهم وحقوقهم كأي إنسان على وجه الأرض.
تُقَدّرُ منظمة الصحة العالمية (WHO) أن أكثر من مليار شخص (حوالي 15٪ من سكان العالم) يعانون من إعاقة.
على الرغم من أن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تؤخذ في الاعتبار بشكل متزايد، إلا أنّه لا يزال هناك الكثير مما يجب القيام به حتى يتمكن الأشخاص ذوو الإعاقة من التمتع بفرص متساوية، والعدالة والمشاركة في بيئتهم الاجتماعية على أساس هادف والمساواة مع الآخرين.
يقع تشغيل أقل من 20٪ من الأشخاص ذوي الإعاقة، وأكثر من 50٪ من الأطفال ذوي الإعاقة لا يكملون تعليمهم الابتدائي و ذلك وفقًا للتقرير العالمي حول الإعاقة لسنة 2020 الصادر عن منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص ذوي الإعاقة عادة ما يكون لديهم وصول أقل إلى الرعاية الصحية والتعليم والعمل… و بقدوم جائحة Covid-19 ساءت حالتهم أكثر.

بلال بوعلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *