جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

مدنين: بلديات جربة توجه مراسلة للحكومة للنظر في الوضع البيئي والايفاء بالتعهدات السابقة

وجهت بلديات جزيرة جربة الثلاث مراسلة الى رئيسة الحكومة للنظر في الوضع البيئي بالجزيرة والايفاء بالتعهدات السابقة فيما يتعلق بانجاز وحدة لتثمين النفايات وانجاز منطقة صناعية بتالبت بمنطقة سدويكش من معتمدية جربة ميدون، وفق رئيس بلدية جربة ميدون لسعد الحجام.
وجاء الاتفاق على توجيه هذه المراسلة الى رئاسة الحكومة في مخرجات جلسة عمل جمعت يوم امس الاحد بلديات جربة الثلاث وممثلي المنظمات المهنية الوطنية لتدارس الوضع البيئي ومأل مشروع المنطقة الصناعية ووحدة تثمين النفايات المبرمج انجازها على قطعة ارض بتالبت التي تحتضن منذ سنوات مصب النفايات لكامل الجزيرة.
وذكر رئيس بلدية جربة ميدون ان الجلسة كشفت حالة الاحباط الجماعية امام وجود عدة تعقيدات ادارية حالت دون تفعيل مشروعي المنطقة الصناعية ووحدة التثمين الى جانب احتقان المجتمع المدني بسبب عدم الجدية في التعاطي مع الملف البيئي بالجزيرة وسياسة التسويف والمماطلة، ما جعل « الحل الوقتي » في التصرف في النفايات بجربة « حلا دائما » دون اية مؤشرات لحله نهائيا.
ويتواصل غلق مصب تالبت للنفايات بعد انقضاء المدة المحددة لفتحه لتقتصر مهمة البلديات على رفع النفايات ونقلها الى وحدات التجميع التي تبقى طاقتها محدودة وعاجزة عن تحمل نفايات الجزيرة مدة اطول اذا ما تواصل غلق المصب وعدم وجود اية مؤشرات لحل دائم لملف النفايات بالجزيرة.
وتتوقع مكونات المجتمع المدني انفجارا للوضع بعد تحمل الحل الظرفي طيلة سنوات بالجزيرة مقابل عدم جدية الحكومة في التعاطي مع الملف، منبهين الى العودة الى التحرك من جديدة بعد فترة صمت لم تعط اكلها.

بوابة الإذاعة التونسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *