جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

محكمة المحاسبات: 80% من المصحات الخاصة لم تتولى إحداث وتأهيل وحدات للتعقيم المركزي

أكدت فضيلة قرقوري، قاضية بدائرة المحاسبات، اليوم الخميس 11 فيفري 2021، خلال ندوة صحفية للمحكمة، أن التقرير 32 للمحكمة، كشف عن عدم تطابق بخصوص التصرف في نفايات للأنشطة الصحية، بنسبة 43% للمصحات الخاصة، وبنسبة 50% لمراكز تصفية الدم.
وأشارت القرقوري، إلى غياب استراتيجية واضحة وإطار تشريعي خاص ينظم خدمات تعقيم المستلزمات الطبية، حيث أن 80% لم تتولى إحداث وتأهيل وحدات للتعقيم المركزي إلى غاية أفريل 2020 وفق وقلها.
ولفتت القاضية بدائرة المحاسبات، إلى محدودية الرقابة على مسار عملية التعقيم بالمصحات الخاصة، مبينة أنه لم يتم متابعة الإخلالات المتعلقة بتعقيم المستلزمات، كما لم يتم تسليط العقوبات الضرورية على هذه المصحات المخلة، وفق تعبيرها.
وأفادت فضيلة القرقوري، أنه لم يتم إجراء التقسيم السنوي لنشاط حفظ الصحة بوحدات العلاج الإستشفائي بالمصحات الخاصة منذ 2015، إضافة إلى ضعف الرقابة على مراكز تصفية الدم الخاصة، موضحة أن ذلك أدى إلى تدهور ظروف حفظ الصحة وارتفاع خطر العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي ج مثلما تم تسجيله بأحد المراكز حيث بلغت نسبة المرضى المصابين لهذه العدوى 66,7% سنة 2018 مقابل نسبة وطنية في حدود 11,6%.
ريم الحسناوي.
إكسبراس آف آم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *