جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

محجوب العوني: فرصة انتقال متحور ”نيوكوف” الى الانسان لازلت قيد الدرس

أفاد أستاذ علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير، محجوب العوني، اليوم الاثنين، بأن المتحور لفيروس كورونا، نيوكوف، الذي أعلن عنه مخبر صيني، قد تم اكتشافه لدى خفافيش في جنوب افريقيا.

وأضاف أنه “لا داعي للفزع، ففرضية اكتساب هذا المتحور لطفرة تخول له الانتقال إلى الإنسان لا زالت قيد البحث والدرس”.

ولفت العوني، في تصريح لوكالة إفريقيا للأنباء، إلى أن المخبر الصيني أعرب عن خشيته من أن يكتسب هذا المتحور الجديد طفرة تخول له الانتقال إلى الإنسان فتكون الإصابة به أكثر حدة من السلالات السابقة، مؤكدا أن هذه الفرضية سيقع التثبت منها من طرف الهياكل المختصة في متابعة المتغيرات الوراثية للفيروسات بعد القيام بدراسات جينية تشمل كامل المورث ومن ثمة الوقوف على الطفرات المحدثة فيه ومقارنتها مع الأطياف الجينية المعروفة عند السلالات السابقة والكشف عن خصوصياتها البيولوجية.

وبيّن العوني أنه على ضوء المعطيات التي ستنبثق عن هذه الدراسات و البحوث سيقع تصنيف المتحور “نيوكوف” حسب المعايير المعتمدة عالميا كسلالة متحورة ‘تحت الرقابة” أو”كسلالة مقلقة للمتابعة”،حيث ستعلن المنظمة العالمية للصحة عن ذلك بصفة رسمية بهدف حث الحكومات على إتخاذ الإجراءات اللازمة للتوقي منه والتعامل مع الحالات المصابة.

وشدد العوني على أنه مبدئيا ليس هناك أي داع إلى الفزع مادام هذا المتحور لا يزال قيد الدرس ولم يتم بعد توفير المعطيات العلمية والميدانية الكافية حوله.

ديوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *