جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

كأس العرب: ملعب المدينة التعليمية يحتضن مباراة تونس وعمان

يحتضن ملعب المدينة التعليمية اليوم الجمعة 10 ديسمبر 2021، مباراة المنتخب التونسي في ربع نهائي كأس العرب ضد نظيره العماني على الساعة الرابعة بعد الظهر بإدارة الحكم الألماني دانيال سيبرت.

وأعلن عن جاهزية الملعب الذي يقع على بعد 7 كلمترات من العاصمة القطرية الدوحة في 15 جوان 2020.

ويمتاز ملعب المدينة التعليمية بتصميم مبتكر يستفيد من الأجواء المناخية المحيطة في الحفاظ على البرودة الداخلية للمكان، ما يقلل الحاجة إلى طاقة التبريد والتدفئة صاحبة النصيب الأكبر من الاستهلاك.ويتجلّى ذلك المفهوم المميز من خلال عدد من التقنيات، أبرزها تصميم واجهة الملعب التي توفّر الظل والعزل الحراري للمناطق الداخلية لحمايتها من الظروف المناخية الخارجية. علاوة على ذلك، شُيّد الاستاد على مستوى منخفض عن سطح الأرض، ما يعزز العزل الحراري للمشروع والتحكم في درجات حرارته. وتسهم تلك العوامل مجتمعة في تقليص استهلاك الطاقة في أغراض التبريد.

وستنخفض سعة الملعب من 40 ألف مشجّع إلى 25 ألفا بعد انتهاء البطولة، إذ سيجري تفكيك الطبقة العلوية من المقاعد ليلائم الاستاد احتياجات المجتمع المحلي، وتحديداً مجتمع مؤسسة قطر، والتبرّع بهذه المقاعد لدول تفتقر إلى البنى التحتية الرياضية لتعظيم إرث البطولة وتوسيع أثرها. وعلاوة على ما سيوفره الملعب من منشآت رياضية لمجتمع مؤسسة قطر؛ فإن أجزاء من المشروع ستتحوّل إلى قاعات للمحاضرات، وساحات للفعاليات لمختلف جامعات المدينة التعليمية.

ويسهُل الوصول إلى الملعب عبر عدد من وسائل النقل العام، وأبرزها الخط الأخضر لمترو الدوحة من خلال محطة المدينة التعليمية التي لا تبعد سوى نحو 500 مترا عن الملعب بما يوفر لآلاف المشجعين الانتقال السلس إلى الاستاد ومغادرته خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™. كما يقع الملعب بالقرب من ترام المدينة التعليمية، والمواقف متعددة الطوابق للمركبات، ونقاط نزول ركاب سيارات الأجرة.

موزاييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *