جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

قبلي: انطلاق حملة تلقيح قطيع الماشية ضد أمراض الحمى القلاعية والحمى المالطية والجدري

انطلقت مصالح الطب البيطري بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، منذ يوم امس الثلاثاء، في تنفيذ الحملة الوطنية لتلقيح الاغنام والماعز ضد الحمى القلاعية والحمى المالطية، الى جانب تلقيح الاغنام ضد مرض الجدري، وفق ما اكده، اليوم الاربعاء، رئيس الدائرة الفرعية للانتاج الحيواني بسوق الاحد، جلول بن بوبكر.
وأوضح المصدر ذاته، في تصريح ل »وات »، ان هذه الحملة تهدف الى تلقيح اكبر عدد من قطيع الماشية بولاية قبلي، والذي يعد اكثر من 230 الف راس، بين اغنام وماعز ، وذلك لحماية رؤوس الماشية من عدة امراض.
وأشار، إلى ان عملية التلقيح تتم بالاسطبلات وبالمراعي الصحراوية بالنسبة للرعاة الذين يربون ماشيتهم طيلة السنة باراضي الظاهر او الرعاة الذين يتوجهون هذه الفترة الى الصحراء، تزامنا مع اقتراب فصل الربيع، علاوة على تنظيم حملات للتلقيح بأسواق الدواب.
ولفت بن بوبكر، الى انه قد تم خلال الموسم الفارط تلقيح 292 الف راس من الاغنام والماعز ضد مرض الحمى القلعية لفائدة 13140 منتفعا، وتلقيح قرابة 147 الف راس من الاغنام ضد مرض الجدري لفائدة 13100 منتفع، علاوة على تلقيح حوالي 145 الف راس من الاغنام والماعز ضد الحمى القلاعية لفائدة 13 الف منتفع.
وأوضح، ان تجاوز عدد الرؤوس الملقحة خلال الموسم الفارط لعدد رؤوس قطيع الماشية بالجهة، مرده ان حملة التلقيح تشمل كافة الحيوانات التي تتواجد بالجهة طيلة مدة انجاز الحملة، بما في ذلك الرؤوس التي يتم جلبها من الولايات المجاورة للاسواق او للرعي بالصحراء.
وبين، ان وزارة الاشراف تتعاقد، ايضا، خلال هذه الفترة، مع الاطباء البياطرة الخواص، للمساهمة في انجاح حملة التلقيح، وتمكين أكبر عدد من المربين من الاستفادة من خدمات هذه الحملة، وحماية قطعانهم من امراض الحمى المالطية والحمى القلاعية والجدري.

بوابة الإذاعة التونسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *