جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

في اجتماع المجلس الكنفدرالي للجامعة التونسية للشغل: الحبيب قيزة : “صامدون من أجل احترام التعددية النقابية وإقامة منوال اجتماعي جديد

travail

نقابة المليون و700 ألف منخرط بلجيكي: سعداء بامضاء عقد شراكة ثان  لمدة ثلاث سنوات مع الجامعة التونسية للشغل

  في تحدّ صارخ للإرهاب وعلى مرمى حجر من جبل سمامة وغير بعيد عن جبل الشعانبي، التأم المجلس الكنفدرالي للجامعة التونسية للشغل يومي 2 و3 ديسمبر 2015 بمدينة سبيطلة بأشراف أمينها العام الحبيب قيزة، وناقش بعمق وشمولية برنامج عمل الجامعة للفترة القادمة، وكذا محاور الخطة النقابية الجديدة في ضوء آخر المستجدات والمواقف والإجراءات القانونية والحكومية المتخذة لتثبيت التعددية النقابية وتفعيلها في تونس. واهتمت جلسة الافتتاح الصباحية التي حضرها وفد من النقابات البلجيكية الصديقة، بتقييم نشاط الكنفدرالية وإعادة هيكلة وتنشيط هياكلها القطاعات الجهوية.              

      وعقد المجلس بالمناسبة اجتماعا عماليا بوم 3 ديسمبر 2015 صباحا بمشاركة عدد هام من الإطارات النقابية بجهتي القصرين وسيدي بوزيد، إحياء لذكرى تأسيس الجامعة الكنفدرالية (3 ديسمبر 2006)، الذي جاء في سياق إعادة تأسيس وتحديث أوّل منظمة نقابية وطنية تونسية “جامعة عموم العملة التونسية“ (3 ديسمبر 1924). كما ناقش المجلس المهام العاجلة المطروحة على الجامعة التونسية للشغل والمتمثلة في :                                                                                             

* تفعيل هياكل الجامعات والتنسيقيات الجهوية والإعداد لتجمع عمالي بـ 5 آلاف مشارك لفرض احترام الحرية النقابية وتفعيل التعددية.                                                                                  

* الإعداد لعقد المؤتمر الثاني لإعادة تأسيس الكنفدرالية أيام (من 3 إلى 5 ديسمبر 2016).

* إعداد برنامج لتنفيذ حملات للزيادة في عدد المنتسبين إلى الجامعة، وتكوين نقابات جديدة وتنشيط منتدى الطاهر الحداد.                                                                                            

      وفي سياق آخر، ناقش المجلس المهام المستقبلية المطروحة على الجامعة، ومنها تحديدا خطة إعداد برامج للتكوين والدراسات يعتمد على تطوير الكفاءات، وتفعيل قسم الخدمات الاجتماعية وتطوير الإعلام الداخلي والخارجي، وفتح مقرات جديدة هي الآن من الضروريات الملحة للعمل النقابي الآخذ في التوسّع على قاعدة تحديث المضمون، خاصة في مجال التكوين النقابي والتثقيف العمالي وتطوير الموارد المالية في علاقة بالأنشطة النقابية المستقبلية.                                                                  

      واستمع الحضور المشارك في الجلسة المسائية إلى كلمة أمين عام الكنفدرالية الحبيب قيزة، التي تحدث فيها بإطناب عن مشروع الوثيقة التوجيهية للمؤتمر القادم للكنفدرالية، حول الرهانات العملية لإعادة التأسيس النقابي، والقائمة أساسا على الحرية النقابية والتعددية المنصوص عنها في التشريعات الشغلية الوطنية والدولية، ووحدة عمل الحركة النقابية حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساسية للعمال، وبناء منوال تنمية جديد، والمساهمة في إنجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي بتونس والتضامن النقابي والتحالف الديمقراطي على المستويين الوطني والدولي، ضمن إعادة الاعتبار للقيم الاجتماعية الديمقراطية والمواطنة في مواجهة الفكر البيوليبرالي المتوحش.                                             

      وأنهى المجلس الكنفدرالي أعماله بالتوقيع مجددا على اتفاقية عقد شراكة بـ 3 سنوات بين للجامعة التونسية للشغل وبين أكبر تنظيم نقابي بلجيكي يضم نحو مليون و700 ألف منخرط ، اتفاقية قال بشأنها رئيس الوفد جان لوك ريفينان: “نحن سعداء بتجديد هذه الاتفاقية مع الأصدقاء في الجامعة التونسية للشغل ونعتز أكثر بتقديم دعمنا لهذه المركزية النقابية التي تخوض صراعا ديمقراطا حقيقيا من أجل تفعيل التعددية النقابية، وبناء نظام اجتماعي عصري جديد وفاعل.. ونحن نتعلم من تجربة نقابة (س. ج. ت. ت) التي اعترفت بها الحكومة التونسية بالنصّ القانوني، وهي تتعلم منّا ولها أهداف واعدة تسعى إلى تحقيقها..                                                                                                          

      كما أدّى المشاركون في المجلس الكنفدرالي زيارة إلى ضريح الشهيد الملازم الأول في الأمن الجمهوري نجيب السعدوني، بمقبرة سبيطلة أين وضعوا إكليل زهور وتلوا فاتحة الكتاب ترحما على روحه الطاهرة.                                                                                                   

ناجي الرمادي          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *