جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

فيروس كورونا: متحف اللوفر يغلق أبوابه في باريس وحصيلة الوفيات في العالم تجاوزت 3000 ؟

تخطت حصيلة فيروس كورونا المستجدّ يوم أمس الإثنين عتبة (ثلاثة آلاف وفاة) في العالم فيما يتواصل تفشي المرض في جميع أنحاء العالم ولا سيما في إيطاليا وكوريا الجنوبية، حيث تسجل زيادة كبيرة في عدد الإصابات يوم بعد يوم. اما في فرنسا فقد أغلقت أبواب متحف اللوفر كما ألغيت أيضا عدة تظاهرات ثقافية وفعاليات من بينها معرض الكتاب الشهير في باريس،
ولكن حتى هذه اللحظة تم إحصاء أكثر من 130 إصابة ووفاة مريضين في فرنسا.حيث أغلق الأحد متحف اللوفر الشهير التي يعتبر مقصدا للسياح في العاصمة الفرنسية واستقبل 9,6 ملايين زائر عام 2019، وبررت الإدارة ذلك بتمسك الموظفين فيه بحقهم في وقف العمل في حال الخطر، من غير أن توضح إن كان المتحف سيفتح الإثنين أم لا.

كما ألغي معرض الكتاب في باريس، الملتقى الكبير لدور النشر الفرنكوفونية الذي كان مقررا تنظيمه بين 20 و23 مارس المقبل.

و بالنسبة للصين الذي ظهر فيها الفيروس في أواخر 2019، حيث أعلنت السلطات مساء الإثنين عن وفاة 42 مصابا لترتفع حصيلة الوفيات الإجمالية في البلاد إلى 2912 والحصيلة العالمية إلى أكثر من ثلاثة آلاف.

غير أن الإصابات الجديدة التي أعلنا عنها الإثنين في الصين القارية والتي بلغت 202 حالة، فهي تشكل أدنى حصيلة يومية منذ فيفري الماضي.

و لكن إن كان الوباء يظهر بوادر انحسار في الصين بشكل ملحوظ، حيث تم فرض حجر صحي صارم على أكثر من خمسين مليون شخص، فلا يزال انتشاره يتفاقم في العديد من دول العالم و اهمها إيران و كوريا الجنوبية وايطاليا.

و على سبيل المثال نذكر إيطاليا و التي تم فيها إحصاء حوالي 500 إصابة جديدة يوم الأحد، وفي زيادة حادة لترتفع عدد الإصابات إلى حوالي 1700 في كامل البلاد. كما أفيد عن خمس وفيات جديدة، ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 34 في المناطق الثلاث نفسها من شمال البلاد وهي لومبارديا وإيميليا رومانيا وفينيسيا.

أما بالنسبة إلى كوريا الجنوبية التي تسجل أكبر عدد من الإصابات بعد الصين، والتي أحصت الإثنين حوالي 500 إصابة إضافية وأربع حالات وفاة، مسجلة بذلك حصيلة إجمالية قدرها أكثر من أربعة آلاف إصابة من بينها 22 حالة وفاة.

من جانبها سجلت ألمانيا 129 إصابة، أكثر من نصفهم من سكان مقاطعة رينانيا شمال وستفاليا (غرب البلاد ) حيث شارك زوجان مصابان في كرنفال في نهاية فيفري الماضي لتنتقل بذلك العدوى إلى الشاركين في الكرنفال.

و اخير نذكر إيران حيث أفادت مساء الأحد عن وفاة 11 مصابا لترتفع بذلك الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 54 حالة. غير أن خدمة “بي بي سي” بالفارسية أفادت نقلا عن مصادر استشفائية عن وفاة 210 أشخاص على الأقل، وهو رقم تنفيه السلطات.

في ظل إنتشار فيروس كورونا المستجد بشكل واسع و مريب في جميع أنحاء العالم، وسط مخاوف كبيرة من عدم السيطرة عليه و حدوث أزمة عالمية خانقة فهل يتم القضاء على هذا الفيروس الخطير ، خاصة انه الحق الذعر و الخوف في جميع قلوب سكان العالم…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *