جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

غازي الشواشي : الحديث عن مقاطعة الانتخابات التشريعية المبكّرة في ديسمبر 2022 سابق لأوانه

إعتبراليوم الثلاثاء غازي الشواشي الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي بأن الحديث عن مقاطعة الانتخابات التشريعية المبكّرة في ديسمبر 2022 سابق لأوانه.
وقال الشواشي ’’ قيس سعيّد خارج الشرعية الدستورية وبالتالي فإن كل قراراته مرفوضة حتى قبل بلوغ الانتخابات’’.
وشدد الشواشي على أن بلوغ الانتخابات يجب أن يكون عبر ارساء حكومة إنقاذ وطني لها كل الصلاحيات وليس بحكومة فاقدة لكل رؤية، مما قد يزيد من إغراق البلاد في الأزمة، وفق تعبيره.

وهو ما قد ينجر عنه بحسب الشواشي احتجاجات وإحتقان اجتماعي، ودخول البلاد في مرحلة من الفوضى وربما حرب أهلية وهذا أمر غير مُستبعد وفق تقديره .
وكان رئيس الجمهورية، قيس سعيد، قد أعلن في خطاب توجه به مساء الاثنين إلى الشعب التونسي عبر القناة الوطنية الأولى، عن جملة من الإجراءات قبل الاحتفال بالذكرى 11 للثورة، من بينها تنظيم انتخابات تشريعية يوم 17 ديسمبر 2022، على أن يبقى مجلس نواب الشعب الحالي معلق الأشغال إلى حين إجراء تلك الانتخابات.

وأعلن الرئيس سعيد أيضا عن تنظيم استشارة شعبية بداية من 1 جانفي المقبل عبر منصات الكترونية، تضاف اليها استشارات مباشرة في كل معتمدية من معتمديات البلاد وخارج أرض الوطن، على أن تنتهي اعمالها مع حلول ذكرى عيد الاستقلال يوم 20 مارس المقبل.

وقال رئيس الجمهورية في خطابه، إن مشاريع إصلاحات دستورية وغيرها ستعرض على الاستفتاء الشعبي يوم 25 جويلية من السنة المقبلة، على أن تنتهي لجنة من مهمة التأليف بين مختلف مقترحات الاستشارات المباشرة والإجابات عبر المنصات الالكترونية، قبل موفى شهر جوان 2022.
ومن النقاط التي أعلن عنها الرئيس سعيد في خطابه، وضع مرسوم خاص يتعلق بالصلح الجزائي، وفق التصور الذي تم الإعلان عنه من قبله سنة 2012.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *