جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

شاطئ تازركة يستغيث .. و وزارة الشؤون المحلية و البيئة تدخل الى الخط

في اطار متابعة الوضع البيئي بالمنطقة الصناعية بتازركة من ولاية نابل وتبعا للتوصيات المنبثقة عن جلستي العمل المنعقدتين بمقر ولاية نابل على التوالي بتاريخي 9 افريل و19 ديسمبر 2019، عُقدت يوم الاربعاء 15 جانفي 2020 جلسة عمل لمتابعة تنفيذ التوصيات السابقة.
وقد تبين ان اربع مؤسسات من بين سبع مؤسسات معنية تولت امضاء اتفاقيات مع الديوان الوطني للتطهير للربط بالشبكة العمومية للتطهير لاستكمال معالجة مياهها مقابل امتناع ثلاث مؤسسات عن ذلك وقد تم تحدد اجل 15 فيفري 2020 كتاريخ اقصى للانتهاء من تأهيل وتشغيل تلك المؤسسات لمحطاتها للمعالجة الاولية لمياهها كما تم اتحاذ الاجراءات التالية:
– تولي مصالح الوزارة بمتابعة مآل المحاضر المسجلة ضد المؤسسات المخالفة والمعروضة على القضاء
– تولى مصالح الديوان الوطني للتطهير خلال يومين من تاريخ الاجتماع بنشر الاستشارة المتعلقة بإنجاز شبكة خصوصية لنقل المياه المستعملة لعدد من المؤسسات الصناعية بالجهة.
– تكثيف مصالح الوكالة الوطنية لحماية المحيط لعمليات المراقبة بكامل الجهة وخصوصا للوحدات التي سيتم ربطها بالشبكة العمومية للتطهير واتخاذ كل الاجراءات المستوجبة ضد المخالفين.
– قيام مصالح الديوان الوطني للتطهير بايقاف ربط الوحدات التي لا تستجيب للمواصفات المعمول بها مباشرة عند تسجيل تجاوز لتلك المواصفات.
– مواصلة مصالح مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة مجهودها من اجل اقناع الصناعيين بالجهة لإمضاء اتفاقات لتنفيذ برنامج للدعم الفني لتأهيل تجهيزاتهم وتكوين اطاراتهم في الوقت المناسب.
– شروع وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي قبل نهاية شهر فيفري 2020 في تنظيف ضفاف السبخة والقنال المؤدي لها وغلق المنافذ التي تستعمل في الإلقاء العشوائي لمواد الردم بالسبخة.
– متابعة مصالح وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي مستوى المياه بالسبخة والقيام بدراسة هيدروجيولوجية في الغرض. 
– اعداد مصالح وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي وتنفيذ برنامج للتحسيس والتوعية بالتنسيق مع المكلف بالعمل الجمعياتي بالوزارة يخصص لجهة تازركة ويتم فيه تشريك الجمعيات المحلية والوطنية.
– تنظيم يوم اعلامي بتازركة بمناسبة اليوم العالمي للمناطق الرطبة 2 فيفري 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *