جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

رئيسة مجلس الصحافة: ‘المشهد شبيه بحضيرة بناء ويجب التّوحد..’

اعتبرت رئيسة مجلس الصحافة اعتدال المجبري في تصريح لموزاييك الاثنين 20 ديسمبر 2021 أن التوقيت مهم اليوم لتنظيم هذا اللقاء التشاركي الحالي الذي دعت له نقابة الصحفيين التونسيين للتفكير في معظلة” أي سياسات عمومية في قطاع الإعلام في تونس” خاصة مع تنامي شبكات التواصل الاجتماعي والتداخل بين الميديا التقليدية والرقمية وضرورة التفكير في التعديل والتعديل الذاتي .

مناقشة الشأن العام في وسائل الإعلام اليوم لم نشهدها من قبل

وأضافت اعتدال المجبري أنه من الضروري جدا انبثاق سياسة عن أهل المهنة في ظل استقالة وغياب الدولة عن مهامها في استحداث سياسات عمومية تهم القطاع والتي يمكن أن تكون هامة للمشهد الإعلامي ودافعا له نحو تكريس تنافس نزيه و حق الناس في معلومة .

وبينت أن مناقشة الشأن العام في وسائل الإعلام أصبح يدار بنسب كبيرة تفوق فترات ماضية خاصة مع وجود وعي جماهيري ومن أهل القطاع بضرورة الإصلاح أمام ضبابية وغياب سند تشريعي أو بيئة سياسية مساندة للإعلام الخاص والعام.

وشبهت المجبري المشهد ككل بحضيرة بناء التي تتطلب الانتظام في هيكل محدد للتفكير في سياسات عمومية تهم جوانب تشريعية وسياسية واقتصادية وحرية التعبير ومسار وحرية الإعلام بعد 25 جويلية ومآل المراسيم .

وترى المجبري أنه من المهم تنظيم المهني لاستحداث مرافق عمومية كمجلس الصحافة والهايكا وتحسين أوضاع الإعلاميين وتنظيم الهياكل التكوينية التي تعنى بالتدريب والتي تنتشر هذه الأيام وتعطي مشروعية لأشخاص لا يخضعون لمقاييس الصحفي الحقيقي مشيرة  إلى  أن المسؤولية مشتركة لوضع سياسة عمومية للإعلام لنصل إلى صحافة ذات جودة مع ضمان حرية التعبير وإيصال المعلومة للناس.

موزاييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *