جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

دول الخليج تموّل مشاريع في المغرب مقابل دعم محتشم لتونس

وقعت المغرب 8 اتفاقيات تتعلق بمشروع “وصال الدار البيضاء – الميناء” الذي تساهم فيه 4 صناديق سيادية خليجية ب3.4 مليار دولار.

وأوردت” القدس العربي” نقلا عن بيان للديوان الملكي المغربي أن المشروع يعكس الثقة التي يحظى بها المغرب على الصعيد الدولي، خصوصا من خلال إحداث «وصال كابيتال» الذي يعد أهم «صندوق للصناديق» السيادية في أفريقيا.

 وأوضح البيان أن هذه الخطوة تشكل دليلا إضافيا على عمق الشراكة المتميزة، على أعلى مستوى، التي تربط المغرب ببلدان الخليج، مشيرا إلى أنها مبادرة متميزة ومستقلة كليا عن هبة الخمسة مليارات دولار الممنوحة للمملكة المغربية من طرف دول الخليج.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي أجرت فيه تونس مؤخرا زيارات واتصالات ماراطونية مع دول الخليج من أجل دعم الانتقال الديمقراطي في تونس ومساعدتها على تجاوز الصعوبات الاقتصادية التي رافقت هذا الانتقال،في ظل استجابة “محتشمة” من هذه البلدان،حيث قدّر مراقبون حجم مساعدات دول الخليج لتونس بالضعيفة ودون المأمول.

يذكر أن ثورات الربيع العربي قد خلّفت أوضاعا اقتصادية متردية وضغوطات بسبب تراجع مؤشرات النمو في القطاعات الاقتصادية المختلفة إثر اضطرابات أمنية وسياسية متواصلة عرفتها هذه البلدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *