جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

تنبيه.. هذه الكمامة لا تحمي من أوميكرون !

مع تزايد الإصابات بسبب متحور أوميكرون من فيروس كورونا سريع الانتشار، حتى في أوساط الملقحين، بدأ الأطباء على حث الناس بالتخلص من كمامات الوجه القماشية واستبدالها بأنواع أفضل.

وعلل الأطباء ذلك بقولهم إنها قد لا توفر حماية كافية ضد الفيروس. وبدلاً من ذلك أوصوا بإقران الكمامات القماشية بنماذج أخرى جراحية أو الانتقال إلى كمامات أخرى ذات جودة أفضل، وفق تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

فقد بدأ مركز Mayo Clinic في الولايات المتحدة يوم الخميس الماضي، في مطالبة جميع المرضى والزوار بارتداء الكمامات الجراحية.

وأوضح الأطباء أن الكمامات القماشية أحادية الطبقة، والتي يفضلها كثير من الناس لراحتها وأناقتها، تمنع فقط القطرات الكبيرة التي تحمل الفيروس، لكنها ليست فعالة في منع الهباء الجوي الأصغر أو الجزيئات التي تحمل الفيروس، وفقاً لمتخصصي الأمراض المعدية.

من جانبها، قالت مونيكا غاندي، أخصائية الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا، “إذا كنت لا تريد حقًا التعرض للإصابة، فعليك ارتداء النوع المناسب من القناع”.

وأوصت غاندي باستخدام كمامات N95 المعتمدة في الولايات المتحدة أو KN95 وKF94 وFFP2 المعتمدة في الصين وكوريا الجنوبية وأوروبا على التوالي.

الكمامات الجراحية

من جهة ثانية، أفاد آخرون في هذا المجال بأن الكمامات الجراحية عالية الجودة، التي تُرتدى بشكل صحيح، توفر الحماية، مشيرين في ذات الوقت إلى أنهم بحاجة لمزيد من البيانات والأبحاث حول كيفية مواجهة تلك الكمامات لأوميكرون.

*العربية نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *