جريدة الخبير

تفويحات… جمال المالكي…

 

إعلام العا……..؟

rss_1374870938_zitouna_moutawassat_7_26_0

بعد 14 جانفي 2011 سمعنا كثيرا عبارة “إعلام العار”… و منذ بضعة اشهر أصبحنا نسمع مصطلحات جديدة على غرار الإعلام البديل و الإعلام المحايد… ثم اختلط الحابل بالنابل فرأينا الإعلام الصحيح من خلال عدة قنوات… الزيتونة “المباركة” مثلا اعطت المثل الأعلى في النزاهة و الحياد… تركيز “مسروق من قناة المنيرة” على ميدان رابعة العدوية يوميا مع العلم ان الزيتونة تصرّ على الـ “Barre News” و تكتب و تقول إنها تواصل تغطية المشهد السياسي المصري من خلال نقل أحداث رابعة العدويّة…!! و طبعا هذا هو الحياد و هذا هو المشهد السياسي المصري…! أما المشهد السياسي التونسي فلا يظهر منه إلا ميدان “مونبليزير”…!

أما قناة سليم الرياحي فقد ظلت أكثر من شهر تلوك مسرحية عادل إمام (شاهد ما شافشي حاجة) و مسرحية “الصعايدة وصلوا”… و مسلسل لمحمد هنيدي و “مسلسل” أحاديث دينية لشاب مصري مأخوذ من قناة مصرية…! و اما قناة الطاهر بن حسين فهي تعيد علينا بعض الاحداث و التسجيلات التي يمضى على بعضها اكثر من أسبوع… و لعلّ أغرب ما يسمح به رجل كبير في السن هو ان تمرر لنا قناته عبارات بذيئة مسجلة في الشوارع و في اعتصام باردو… هذه العبارات اخجل من ترديدها و عيب و أكبر عيب أن تدخل إلى بيوتنا غصبا عنّا عسى ان يكون الطاهر بن حسين راضيا عنّا…! و لعلكّم لاحظتم اني لم أتحدث عن قناتي تونس 7 و تونس 21. فأنا “محروم” منها لأسباب فنيّة بحتة…!

شعب و شعب…

1073156_659336897428301_1356793044_o

هنيئا لكافة المسؤولين في هذه الدولة على النجاح الباهر الذي حقّقوه في ظرف وجيز لم يتحقّق خلال 31 سنة من حكم بورقيبة و 23 سنة من حكم بن علي… ففي ظل حكومتنا العزيزة صرنا شعبين على الأقل… شعب مسلم و شعب كافر… شعب يحتفل بذكرى الشهداء و 20 مارس و عيد الجمهورية… و شعب يعتبر أن هذه التواريخ من صنع “بورقيبة الكافر” و لا يجب الاحتفال بها… شعب يدعم إرادة أغلبية الشعب المصري المنتفض على رئيسه و حكومته يوم 30 جوان الماضي و شعب متمسك و مساند لشرعية حكم الاخوان في مصر… شعب يندد باغتيال السياسيين و شعب يتبادل التهاني مع كلّ اغتيال سياسي…!! شعب يدعو إلى “مليونية” يوم 3 أوت بساحة القصبة… و شعب يدعو إلى “مليارية” أيام العيد بباردو… شعب يدعو إلى حل الحكومة و التأسيسي… و شعب متمسك بالحكومة و التأسيسي…!! شعب يحتفل بعيد المرأة بشارع بورقيبة و شعب يحتفل بنفس العيد و بنفس المرأة بباب سعدون…!! و بين هذا الشعب و ذاك أريد أن أسأل سؤالا بريئا جدا و هو: لماذا بثت قناة الزيتونة تسجيلا يعود إلى شهر أفريل و موضوعه التساوي في الميراث بين المرأة و الرجل يوم 12 أوت بالذات ؟! هل هي مجرد صدفة؟!

الرسالة البالية

Nessma

خلال سنوات طويلة من الزمن كنا لا نعرف العيد إلا من خلال فيلم “الرسالة” إما على قناة تونس 7 و إما على بنتها قناة 21… و يبدو أن هاتين القناتين شعرتا بالخجل من كثرة استعمال هذا الشريط إلى درجة انه أصبح مشروخا و فيه الكثير من التقطّعات… و رغم أنه بلى و تهرّأ فإن قناة نسمة لم تفوّت فرصة يوم العيد و دمغتنا بالرسالة… ثم بمسرحية الزعيم التي حفظناها جملة جملة حتى “مساطت”…!!

بطولة العالم

177667-le-podium-du-100m-des-championnats-du-monde-d-athletisme-2009-a-berlin-tyson-gay-g-usain-bolt-c-asaf

دارت منذ بضعة أيام بطولة العالم لألعاب القوى بموسكو حيث تجمّع عدد غفير من أغلب بلدان العالم تقريبا و قد حزّ في نفسي كثيرا أن أتابع هذه البطولة رغم ما فيها من إبداعات و إمتاع وصولات و جولات… حز في نفسي لأني لم أر “ريحة تونسي أو تونسية” في أكبر ملتقى عالمي… و حتى حبيبة الغريبي صاحبة فضية الألعاب الأولمبية فقد تغيبت بسبب الإصابة على ما يبدو… لن اتكلم عن أبطال الدول الكبرى المعروفة في ألعاب القوى لكن ماذا عسانا نقول و قد رأينا أبطالا من الجزائر و من المغرب و قطر و البحرين و السعودية و مصر و دجيبوتي و كينيا و أثيوبيا و نيجيريا و الكوت ديفوار و الباهاماس و ترينيداد و كوبا و جامايكا و بوتوسوانا… و غيرها من البلدان التي كانت عندما تسمع اسم بطلنا محمد القمودي لا تنام 10 أيام… و لعل الذي يحرق الكبد أكثر أن أبطال هذه الدول نافسوا الكبار و تغلبوا عليهم و عادوا إلى بلدانهم موشحين بالبرنز و الفضة و الذهب… أما نحن فنائمون في العسل و غائبون عن الوعي… ربما إلى نهاية العالم…

جثة في حالة وفاة

في سباق 10 آلاف متر للسيدات في بطولة العالم رأيت الفائزة (و هي كينية أو أثيوبية لم اعد أذكر) تنطلق في آخر كيلومترين كالسهم و تتجاوز الجميع كأنها مازالت في بداية السباق… لقد تجاوزت بعض المتسابقات بمنافسة أكثر من ألف متر… و عندما دخلت إلى خط الوصول كانت سرعتها أكبر من سرعة المترو الخفيف عندنا… و أقسم بالله العظيم لو جريت أنا 10 كيلومترات مثلها وبنفس سرعتها لوجدتموني اليوم جثة في حالة وفاة… 10 مرات…!!

أحسن نكتة

chokri-260909-1

جماعة الفايسبوك زعماء حقيقيون في التركيب و “الطلالع” و في تناقل المعلومات بحشيشها و ريشها… فقد نسبوا إلى مفتي ليبيا قوله إن عيد الفطر المبارك “سيأتي هذه السنة مباشرة بعد شهر رمضان”…! أما أحسن ما أعجبني فتعليق منسوب إلى الحارس الدولي شكري الواعر يوم اعتصام النهضة بالقصبة حيث قيل أنه قال: «إذا كانت القصبة تهز 200 ألف فأنا كنت نكورقدام 400 مليون متفرّج في ستاد زويتن»!…

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *