جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

تحسّن صادرات تونس من زيت الزيتون

قال المدير التجاري بالديوان الوطني للزيت معز بن عمر في تصريح للزميلة بشرى السلامي إن انتاج زيت الزيتون تراجع خلال هذا الموسم ليبلغ حوالي 140 الف طن مقابل رقم قياسي للموسم الفارط في نفس الفترة قدر بـ400 ألف طن.

لكن في المقابل سجلت الأرقام المتداولة عند الانتاح وعند التصدير تحسنا مما ساهم في تحقيق عائدات محترمة لفائدة الفلاحين والمنتجين وكذلك لفائدة الاقتصاد الوطني.

وبلغت الكميات المصدرة من زيت الزيتون لهذا الموسم نوفمبر -جانفي 2021 حوالي 62 الف طن بعائدات جملية قدرت ب 461 مليون دينار مقابل 423 مليون دينار لنفس الكمية في نفس الفترة من الموسم الفارط.

وأضاف المدير التجاري بالديوان الوطني للزيت معز بن عمر ان هناك تواصلا لنسق تصدير زيت الزيتون المعلب حيث تم تصدير 7056 طن خلال الثلاثي الاول لهذا الموسم مقابل 4525 طن في نفس الفترة من الموسم الفارط اي بارتفاع يقدر ب60%.

كما سجلت الجهات المستقطبة لزيت الزيتون ارتفاعا في نسبة استهلاكها للزيت التونسي على غرار السوق الامريكية بنسبة 70% و50% للسوق الكندية و25% للسعودية  و25 % للامارات العربية المتحدة.

وأرجع بن عمر هذا الارتفاع إلى المجهود الذي تبذله مختلف الجهات المتداخلة في الملف وخاصة الديوان الوطني للزيت الذي يعمل على تحسين القيمة المضافة للمنتوج التونسي .

*بشرى السلامي*

موزاييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *