جريدة الخبير

تتويج 34 إمرأة باعثة مشاريع ناشئة من عديد الجهات

Team de direction du programme et concours WES

مسابقة 2016 لأفضل المشاريع النّسائيّة المستدامة

أعلن برنامج المشاريع النّسائية المستدامة ”واس” WES عن نتائج مسابقة 2016 لأفضل المشاريع النّسائيّة وعن تتويج 34 إمرأة باعثة مشاريع ناشئة بالجهات. وتمثل جوائز ”واس” فرصة هامّة للنّساء اللاّتي تمّ تكوينهنّ بالمراكز الجهويّة للبرنامج والواقعة ب11 ولاية تونسيّة من أجل الشّروع في تحقيق مشاريعهنّ على أرض الواقع، بفضل المنح الماديّة الّتي وفّرها لهنّ والّتي تصل قيمتها الجمليّة إلى 78ألف دينار، إضافة إلى الدّعم والإحاطة و التّكوين والتّوجيه.
 
وقد تمّ إطلاق هذه المسابقة لأوّل مرّة سنة 2012 في إطار برنامج المشاريع النّسائية المستدامة ”واس” وهي الآن في دورتها الرّابعة. وتمّ تصميم برنامج “واس” من قبل معهد التّعليم الدّولي (IIE)، ويقع تنفيذه بالتّعاون مع 13 جمعيّة تونسيّة شريكة متواجدة في مختلف الجهات التّونسيّة، بتمويل من مبادرة الشّراكة الأميركية الشّرق أوسطيّة MEPI. وتمّ انتقاء المشاريع النّسائيّة الفائزة، وعددها 34 من جملة 79 مشروع مقدّم، من قبل أربع لجان تحكيم مستقلّة تشمل خبراء وممثلي هيئات وطنيّة وجامعات.
Cérémonie de remise des prix WES 2016 - du 20 mai  2016
ويوفّر برنامج المشاريع النّسائيّة المستدامة ”واس” منذ إطلاقه خدمات مجانيّة للتّدريب والإشراف والدّعم لصاحبات المشاريع النّاشئة أو الّتي تمّ إنشاؤها، من خلال مراكز تطوير الأعمال النّسائية الإحدى عشر (11) المتواجدة بالجهات المختلفة وهي: باجة وبنزرت والكاف وقفصة والقيروان وصفاقس وسوسة وتطاوين وتوزر وتونس وجرجيس. و قد قام البرنامج بتدريب أكثر من 2000 باعثة مشاريع ومكّن قرابة 300 منها من تطوير مؤسّساتها الاقتصاديّة والتّجارية النّاشئة في مختلف القطاعات. كما ساهم البرنامج في تأهيل الجمعيّات المحليّة وتعزيز قدراتها من أجل تسيير تدريبات ذات جودة عالية للنّساء صاحبات المشاريع، مع اعتماد موظفين ومدرّبين مختصّين.
Chema Gargouri, directrice du Bureau IEE à Tunis
وصرّحت شامة القرقوري، مديرة فرع معهد التّعليم الدّولي (IIE) بتونس قائلة : » إنّ برنامج “واس” كان له أثر إيجابيّ جدّا على حياة النّساء النّاشطات بالجهات، فقد تجنّدن بسرعة وبعزم من أجل المشاركة في أنشطة التّكوين والإحاطة والتّوجيه وكان طموحهنّ كبير من أجل تطوير وبعث مشاريع اقتصاديّة ناجعة ومستدامة «.
oui
وأشارت جوليا هاندريكسون Julia Hendrickson مديرة برنامج ”واس” بمعهد التّعليم الدّولي : » إنّ المواهب وتنوّع الأفكار والإبداعات التي أبرزتها النّساء الفائزات بجوائز المسابقة لهذه السّنة كانت مثيرة للإعجاب. وهدفنا لا يتعلّق فقط بدعم المشاريع النّسائيّة الواعدة، وإنّما يتيح أيضا الفرصة لتسليط الأضواء على الدّور الهامّ الّذي تلعبه صاحبات الأعمال وباعثات المشاريع في التّنمية الاقتصاديّة والجهويّة بالبلاد التونسيّة «.
0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *