جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

بنزرت: إعطاء إشارة إنطلاق مشروع تونسي ياباني لحماية منطقة وادي مجردة من الفيضانات

أشرف، صباح اليوم الثلاثاء،  وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزة مرفوقا بسفير اليابان بتونس Shinsuke SHIMIZU وبحضور والي الجهة سمير عبد اللاوي وعدد من اعضاء السلط المحلية والجهوية والمصالح المعنية بوزارة الفلاحة والتجهيز على إعطاء إشارة إنطلاق مشروع حماية وادي مجردة من الفيضانات وذلك على مستوى منطقة قنطرة بنزرت انطلاقا من سد العروسية الى منطقة قلعة الأندلس، حسب ما نقل مراسل شمس آف آم بالجهة.

وتقدر تكاليف إنجاز هذا المشروع باكثر من 200 م د.

وفي تصريحه لمراسل شمس اف ام ببنرزت، اكد وزير الفلاحة على أهمية المشروع في حماية مناطق قلعة الأندلس وقنطرة بنزرت ومعتمدية اوتيك من الفيضانات سواء على مستوى حماية المناطق السكنية اوالأراضي الفلاحية.

كما شدد الوزير على ضرورة المحافظة على الموارد المائية من خلال توسعة طاقة استيعاب السدود، لافتا النظر إلى أن الوزارة تضع استراتيجية في إطار أفق 2050 تهدف الى تطوير البنية التحتية على مستوى السدود.

من جهته عبر السفير الياباني بتونس Shinsuke SHIMIZU عن سعادته بتولي اعطاء اشارة انطلاق انجاز هذا المشروع الهام الذي سيشمل منطقة واسعة من المواطنين وحماية ممتلكاتهم واراضيهم من الفيضانات بسبب ارتفاع منسوب المياه بوادي مجردة.

وعبر السفير عن تمنياته بان تنتهي الاشغال في الاجال المحددة بعد 4 أعوام من الان،  مشيرا إلى أن التعاون التونسي الياباني قائم في جميع المجالات وهناك العديد من المشاريع المشتركة بين تونس واليابان مازالت في طور الإنجاز وفي طور الدراسة، مضيفا القول ان العديد من المستثمرين اليابانيين والمؤسسات اليابانية سيحضرون في القمة الثامنة للمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بافريقيا (تيكاد الذي ستحتضنه تونس في النصف الثاني من سنة 2022)، متمنيا النجاح لهذه القمة بما يعود بالفائدة على تونس ، معتقدا ان حجم الاستثمار الياباني في تونس سيرتفع بعد هذه القمة.

شمس آف آم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *