جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

بمبادرة من الجمعيّة التّونسية للتّصرف والتّوازن الاجتماعيّ: 70 جمعيّة محليّة تعرض برامجها وأنشطتها في منتدى المجتمع المدنيّ بتونس

IMG_3143

في إطار اختتام برنامج “مونتور” MENTORلتدريب وتنمية قدرات 70 جمعيّة تونسيّة حديثة النّشأة، نظّمت الجمعيّة التّونسيّة للتّصرف والتّوازن الاجتماعيّ بتونس منتدى المجتمع المدنيّ وذلك بالاشتراك مع هيئةCRS لبنان وبتمويل من مبادرة الشّراكة الأمريكيّة الشّرق أوسطيّة بواشنطن MEPI. وتهدف هذه التّظاهرة الّتي شاركت فيها 70 جمعيّة محليّة تونسيّة لتقديم عمل الجمعيّة التّونسيّة للتّصرّف والتّوازن الاجتماعي وبشكل خاصّ برنامج “مونتور” MENTOR الّذى تمّ إطلاقه منذ شهر ديسمبر 2012 إلى حدود شهر فيفري 2016 ولخلق فضاء للتّلاقي بين الجمعيّات وعرض البرامج وتبادل الخبرات والتّجارب.وشملت التّظاهرة معرضا للجمعيّات المشاركة وملتقى لتقديم أهمّ المبادرات والأنشطة الّتي تمّ تنظيمها، وذلك بحضور شخصيّات مختلفة وممثّلين عن بعض الوزارات المعنيّة (الوزارة المكلّفة بالعلاقة مع الهيئات الدّستورية والمجتمع المدنيّ ووزارة المرأة والأسرة والطفولة).   

ومثّل منتدى المجتمع المدنيّ بتونس حدثا هامّا بالنّسبة للجمعيّات المشاركة من أجل التّعريف باهتماماتها وعرض أعمالها وانجازاتها ورصد الصّعوبات الّتي تواجهها، وكان فضاءا مميّزا للتّبادل والتّحاور والعمل المشترك. كما منحت التّظاهرة لهذه الجمعيّات فرصة التّلاقى مع الجهات المانحة الدّولية والخاصّة وهياكل الدّعم بتونس والّتي تمّ دعوتها خصّيصا من أجل تقديم آليّاتها وبرامجها بهدف مساندة العمل المدنيّ والإجتماعيّ في مختلف الجهات (من بينها هيئة الأمم المتّحدة للمرأة، مكتب التّعاون التّونسي – الدّانماركي، المعهد الفرنسي للتعاون بتونس، برنامج “ميبي”، وكالة التّعاون الفنّي الألماني بتونس (GIZ)، مؤسّسة فرنسا، مؤسّسة فيفو انرجي تونس…).

دعم لقدرات المجتمع المدنيّ ولقواعد الحوكمة الرّشيدة:

واعتمدت الجمعيّة التّونسيّة للتّصرف والتّوازن الاجتماعيّ من خلال برنامج “مونتور” MENTOR على منهجيّة تشمل ورشات عمل وتدريبات ومتابعة يوميّة لعمل الجمعيّات النّاشئة. وقد ساهم ذلك في تطوير معرفة الجمعيّات الشّريكة بالإجراءات الماليّة والإدارية واستيعابهم لأهميّة الإدارة الشّفافة والخاضعة للمساءلة، طبقا لما نصّ عليه قانون الجمعيّات في تونس. وقد مكّن البرنامج من تدريب أكثر من 200 مسؤول ومتصرّف يمثلون 70 جمعيّة تونسيّة متواجدة بسبع جهات بالبلاد: قفصة، الكاف، تونس، زغوان، سيدي بوزيد، صفاقس وتطاوين. كما دعّم البرنامج أنشطة ومبادرات قصيرة المدى لعدّة جمعيّات في ميادين مختلفة مثل الفلاحة والصّحة وإرساء السّلم والتّربية والبيئة.

وتحتفل الجمعيّة التّونسيّة للتّصرف والتّوازن الاجتماعيّ حاليّا بمرور عشر سنوات على تأسيسها، تمكّنت خلالها من إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التنمويّة في عدّة جهات تونسيّة. ويتعلّق دورها أساسا في المساهمة في إدماج المرأة والشّباب في الحياة الإقتصاديّة والإجتماعيّة وتعزيز قدراتهم الفكريّة والعمليّة وتقوية مؤهّلاتهم التّسييريّة وتشريكهم في العمل المدنيّ والمواطنة الفاعلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *