جريدة الخبير

امام درنسي، داعية التقارب بين الشعوب والديانات والمذاهب

 

امام درنسي، داعية التقارب بين الشعوب والديانات والمذاهب 

2-chaghoumi+roi bahrein

 

حسن الشلغومي امام مسجد مدينة درنسي بالضاحية الشمالية لباريس ،فرنسي من اصل تونسي، امام مثير للجدل ، يتميز على نظرائه بالجرؤه ، يدعو الى اسلام تنويري يرفض العنف  والقطيعة بين فيئات المجتمع الواحد ويؤمن بالتعايش بين الاديان استُقبل بقصر قرطاج من طرف رئيس الجمهورية صحبة الكاتب مارك هلتار، التقيت بالإمام حسن الشلغومي قرب الشنزيليزي للتعرف على ما يدعو اليه في منطقتنا السخنة التي يحدق بها التطرف والإرهاب، الرجل يتمتع  بحماية دائمة خصته بها السلط الفرنسية. يقول انه ايضا، رئيس منتدى ائمة فرنسا الذي يسعى الى الاصلاح الديني انطلاقا من ثلاث مستويات : 1) تعليم المفاهيم الدينة الصحيحة للشباب 2) تنقية الخطاب الديني من الشوائب 3) الاعتناء باصلاح ما تبثه شبكات الانترنات ، هذابالاضافة الى الاستفادة من فقه الاقليات وتكوين الائمة . حسن الشلغومي يُعنى في مشروعه بالحوار بين الديانات وخاصة مع الجالية اليهودية لأن المشاكل مع المسيحيين، في رأيه تكاد تكون قليلة جدا، ومن هنا جأته فكرة تكوين جمعية تعنى بالتقارب بين الشعوب والديانات من اجل قيام جسور للتعايش مع بعضها في مجتمع امن . علّق على لقائه بملك البحرين قائلا : احببت البحرين لأنه يشبه تونس تتعايش فيه الاقليات ، ففي البحرين كثير من المعابد اليهودية والمسيحية والبوذية والسيخية بالاضافة الى حوالي سبعمائة مسجد سني وشيعي كلهم يعيشون في تناغم ، كما توجد بالبحرين اكبر كنيسة في دول الخليج.

واستطرد حسن الشلغومي قائلا : لاوجود لمشكلة بين الشيعة والسنة ، غاية ما في الامر ان ثمة اختلاف قديم  ، يجب ان لا يتجاوز اطار الادب وان يكون ضمن ضوابط  احترام الراي المخالف ، لم تكن هناك حروب ودماء بين الشيعة والسنة زمن الخلافة ، الخلافات تلاشت مع مرور الزمن ، لماذا يحاول البعض احياءها اليوم ؟ . للأسف الشديد السياسة الايرانية ، خدمة لمصالحها في الخليج ، هي التي تثير الفتنة والطائفية ، شيعة العرب هم سعوديون وإمراتيون وكويتيون وبحريون . في البحرين يوجد وزراء شيعة ورؤساء بلديات شيعة ومحافظات شيعة وسفراء شيعة ، سفيرة البحرين في انقلتره يهودية وسفير البحرين في واشنطن شيعي ، التدخل الخارجي اتعب كل شعوب المنطقة . ثم اضاف : لما سألت بعض افراد الاقليات عن مدى حرية التعبد في البحرين، اكدوا لي انهم يمارسون شعائرهم بكل حرية وامان مثلهم مثل الاقليات في اوروبا ، لقد خلقنا الله مختلفين لنتعايش ونتآزر ونتحابب لا لنتشاجر ونتقاتل .

واكد حسن الشلغومي امام مسجد درنسي انه طلب من جلالة ملك البحرين ان يقف الى جانب تونس فاجبه بانه يُحيّي الشعب التونسي الشقيق وان الايام القليلة القادمة سوف تعرف تطورا ايجابيا بين البلدين ،واردف الشلغومي قائلا ان الخطاب الديني في البحرين على طرفي نقيض مع الخطاب الوهابي التكفيري الذي خرب الامة ، الاسلام دين محبة وتآخي . وختم حديثه قائلا : انا اعمل من اجل التقارب بين الشعوب والديانات والمذاهب .    

الطيب شرف الدين

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *