جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

المنافسة في القطاع السمعي البصري

تزخر القنوات التلفزية والإذاعية هذا الموسم بعديد المواهب، التي ساهمت في مزيد إشعاع الفضائيات و الإذاعات التونسية.. و قد تم استقطاب العديد من المنشطين المتميزين و المتمرسين، منهم من شب على التنشيط و الصحافة الإعلامية، و منهم من تحول من الفن كالتمثيل و الغناء إلى الفضاء التلفزي و الإذاعي.

* إذاعة شمس فم

أصبحت الإذاعة بعد أن تمت مصادرتها وانتزاعها من إبنة الراحل زين العابدين بن علي، على ملك المستثمر “عبد الرؤوف العوادي” و أمضى العوادي عقد التفويت الأولي بتاريخ 21 جوان مع الكرامة القابضة في انتظار استكمال عملية التفويت.

كما يملك العوادي شركة ماكسوالا كابيتال، و لم يكن يعرف عن هذه الشخصية ثراؤها الذي يسمح لها بشراء إذاعة شهيرة كإذاعة “شمس فم”! هذا و يتواتر سؤال ملح بالأوساط المالية يطرح عن الجهة أو الشخص الذي يقف وراء “عبد الرؤوف العوادي”؟

في جميع الأحوال تدل التوجهات الكبرى للإذاعة و التعيينات الجديدة التي شهدتها، بأنها قريبة جدا من يوسف الشاهد رئيس الحكومة الأسبق.

تمكنت إذاعة شمس فم من استقطاب الفنان “مصطفى الدلاجي”.

و بطبيعة الحال لا يغيب عنا أشهر المنشطين بالإذاعة مثل:

حمزة البلومي

محمد بيار

هيفاء بالطيب

مريم بالقاضي

بشير الماجري

أمين الضبايبي

أنيس الغول

سهيل الغيداوي

شاكر بسباس

فارس بن صويلح

وجدان زغروبة

* ديوان فم

اللافت للنظر أن هذه الإذاعة انطلقت محليا تعنى و تهتم بجهة صفاقس، و لكنها اتخذت منحى جديدا و مغايرا و أصبحت تعنى بكل ما هو وطني.

و شهدت الإذاعة صعودا صاروخيا، عن طريق جلب العديد من الأسماء الشهيرة مثل “هدى الورغمي” التي تشرف على محاورة ضيوف الإذاعة، و دائما ما تظهر قدرة عالية على النقاش و مقاربة المسائل الحساسة.

كما تزدان الإذاعة ببرنامج “هنا تونس” مع المنشط المتميز “محمد اليوسفي” الذي أعطى لهذا البرنامج و غيره من البرامج الأخرى على ذات الإذاعة لمسة سحرية من حلو كلامه. و أيضا برنامج كلام الليل مع “بولبابة بن صالح”

و تلمع في سماء إذاعة ديوان فم عدة أسماء أخرى مثل:

أحمد جبير

عبد القادر الرقي

حاتم قزبار

أحمد البهلول

إيمان سكوحي

عادل بوهلال

* قناة التاسعة

رغم أن هذه القناة تعتبر حديثة العهد مقارنة بالفضائيات الأخرى، المتواجدة بالساحة الإعلامية التونسية، إلا أنها تمكنت من البروز و الإشعاع بفضل برمجتها الممتازة و طاقمها الإعلامي الجيد.

و تحوز التاسعة على خدمات المنشط الرياضي الراقي “عادل بوهلال” ضمن برنامج رياضي ممتاز “التاسعة سبورت”.

و المنشطة ملاك ضمن البرامج السياسية، و التي تقوم بتقديم برنامج “RENDEZ VOUS 9”.

* قرطاج +

يعتبر مالك القناة قريبا جدا من حركة النهضة، و لكن يبدو أنه قفز من السفينة قبل أن تغرق، بانفصاله عن الحزب المثير للجدل و الشكوك.

تمكنت قناة قرطاج بلوس من خطف العديد من المنشطين الأشهر في الساحة الإعلامية التونسية لهذا الموسم من أمثال “سمير الوافي و “علاء الشابي” و “شمس الدين باشا”…

و يقدم المنشط الرياضي “بديع بن جمعة” برنامج “س سبور” و هو برنامج يتناول كل ما هو جديد في عالم الرياضة .

و يعتبر “شمس و نجوم” إحدى البرامج المميزة التي تألق “شمس الدين باشا” في تقديمها.

و تقدم “سماح مفتاح” برنامج “هل من إجابة” و هو برنامج ذو طابع سياسي تحاور من خلاله أهم الشخصيات السياسية الشهيرة.

أما في الجانب الترفيهي فنجد المنشط الأشهر على الإطلاق “عمي رضوان” في تقديم برنامج “المطار”.

*قناة نسمة

بعد هروب مديرها “نبيل القروي” و الزج به في السجن، قام رجل الأعمال و المنتج السينمائي التونسي “طارق بن عمار” بشراء مساهمة القروي في الشركة التي تتولى إدارة القناة، كما عرض بن عمار على الهايكا تسوية وضعية القناة، و لكن الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي والبصري رفضت ذلك.

تقدم قناة نسمة برمجة باهتة هذا الموسم، إذ تكتفي في الوقت الحاضر بتقديم باقة من المسلسلات، و لا يقدم الجديد في نسمة سوى الإعلامي “حسان بالواعر” ضمن برنامج “ناس نسمة نيوز” و هو البرنامج اليومي الذي تراهن عليه القناة منذ سنوات. بتنشيط حسان بالواعر و يعرض البرنامج أهم أحداث الساعة صحبة ضيوف من الساحة السياسية، و ينطلق مع فقرة “يصير اليوم” التي يسلط فيها أمين مطيراوي الضوء على أحدث مختلفة تشد الاهتمام، بالإضافة إلى فقرة “زابينغ نسمة لايف”.

لا تزال القناة في حيز المجهول فيما يتعلق بمستقبلها، و ذلك بسبب انسحاب القروي، و رفض الهايكا لإقتراح بن عمار من أجل تسوية وضعية القناة، التي تنحدر نحو القاع شيئا فشيئا.

*قناة حنبعل

شهدت قناة حنبعل تقهقرا حادا بسبب الهجرة الجماعية لأهم منشطيها، و حتى محاولات انقاذها و اعادتها إلى الصدارة بقيت محتشمة جدا، و تعاني القناة من هذا الوضع السيء منذ ما يقارب الأربع سنوات.. أي منذ انسحاب “قبادو” من رأس مال القناة و تركها تتخبط في المشاكل المالية، و منذ مغادرة “قبادو” لأرض الوطن و قناة حنبعل في تأخر مستمر و متواصل…

و من أهم برامج القناة في الوقت الحاضر نذكر:

يحدث في تونس، إعداد و تقديم  إيمان المداحي العلايمي.

ديمونش حنبعل، و هو النجمة المضيئة في قناة حنبعل، من إعداد و تقديم المنشط المتميز عبد الرزاق الشابي.

* قناة الحوار التونسي

إطلاق سراح “سامي الفهري” يعطي نفسا جديدا للقناة، و هو الكاتب و المخرج و مالك القناة الذي عود التونسيين ببرامجه و مسلسلاته الخارقة للعادة مثل، أولاد مفيدة و برنامج “فكرة سامي الفهري”.

* قناة الجنوبية

تكتفي القناة ببعض الأفلام التي قد تكون مقرصنة، علما و أن مالكها العجرودي مختف تماما بسبب صدور حكم ضده بسنة سجن.. بسبب تعمده هضم حقوق الصحفيين و الإداريين العاملين بالقناة، حيث صدرت في حقه عدة أحكام تدينه، و لا تزال القضية جارية.. و ذلك حسب ما جاء في تصريح لنقابة الصحفيين.

أما فيما يتعلق ببرمجة القناة فهي أشبه ما تكون ببرمجة إذاعية لا تلفزية!

* قناة تونسنا

يبدو أن القناة قد اختارت المواصلة في نفس التمشي… و اختارت عدم الدخول في لعبة المزايدات و التهافت على الأسماء الرنانة، و خيرت المحافظة على استقرارها المعهود.

إن الخوض في المجال الإعلامي خاصة شقه السمعي البصري، يطرح العديد من الأسئلة خاصة فيما يتعلق بالمردودية الإقتصادية، علما و أنه قد جرت العادة في الإستثمار في القطاع الإعلامي بالإعتماد على المردود السياسي، فهل يمكن أن نعتبر أن هذا الموسم خال من الحسابات السياسية ضمن المشهد الإعلامي أم لا؟

من جهة أخرى نجد مجموعة من القنوات التي تعتمد على باقة إشهارية ضعيفة جدا تكاد لا تغطي أجور و رواتب الموظفين، فمن أين يتم استجلاب الفارق المالي لمثل هذه الفضائيات و الإذاعات؟

علما و أن الإذاعات و القنوات الفضائية عموما أصبحت تعول على نسب المشاهدة، كمداخيل مالية.

هذا و نتمنى مستقبلا ألا تشهد الساحة الإعلامية شكايات من قبل المنشطين الجدد، بسبب عدم تقاضي مستحقاتهم المالية، إذ يعرف عن المنشطين الشهيرين ضخامة أجورهم، و هو ما قد يكون سببا في عدم قدرة بعض الإذاعات و القنوات التلفزية على تسديد الأجور.

سامي غابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *