جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

المملكة الأردنية الهاشمية تعزز قطاع السياحة بالشراكة مع أبوظبي

تم بتاريخ 19 ديسمبر 2021 إمضاء حزمة اتفاقيات استراتيجية لتطوير بنى تحتية متقدمة في قطاعات السياحة والنقل والخدمات اللوجستية والقطاع الرقمي بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة، وذلك بحضور معالي الدكتور ناصر الشريدة، وزير التخطيط والتعاون الدولي، مندوب عن دولة الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وسعادة أحمد البلوشي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، لدى المملكة الأردنية الهاشمية، حيث وقعت مجموعة موانئ أبوظبي، المحرك الرائد للتجارة والخدمات اللوجستية، عددا من الاتفاقيات الاستراتيجية ومذكرة تفاهم مع شركة تطوير العقبة تنص على قيام المجموعة بالمساهمة في تطوير قطاعات السياحة والنقل والبنى التحتية للخدمات اللوجستية والرقمية في مدينة العقبة. 

وتمثل الاتفاقيات الجديدة علامة بارزة في التعاون الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين، وتعزز الحضور الإقليمي لمجموعة موانئ أبوظبي. وتتعلق الشراكات الاستراتيجية الخمس بتطوير منطقة مرسى زايد، ومحطة السفن السياحية، ونظام رقمي متقدم لمنظومة الموانئ، وتطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض، وتحديث وتطوير مطار الملك حسين الدولي.

تفاصيل الإتفاقيات المُبرمة 

* اتفاقية تطوير مرسى زايد

تنص الاتفاقية على قيام مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير مساحة 1.2 مليون متر مربع ضمن المرحلة الأولى من تطوير منطقة مرسى زايد البالغة مساحتها الاجمالية 3.2 مليون متر مربع، والتي تشمل محطة للسفن السياحية والمرافق السياحية والترفيهية والسكنية وغيرها من المشاريع، التي ستسهم في تعزيز جاذبية مدينة العقبة كوجهة رئيسية على البحر الأحمر.

* اتفاقية تطوير وإدارة محطة السفن السياحية

ستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بموجب هذه الاتفاقية والتي تستند إلى الاتفاقية المبدئية التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من العام الحالي، بتطوير وإدارة وتشغيل محطة جديدة للرحلات البحرية في مدينة العقبة والتي ستكون بمثابة بوابة للمسافرين الذين يزورون البحر الأحمر.

* اتفاقية مقطع آيلة – مشروع مشترك جديد

وقعت بوابة المقطع، الذراع الرقمي التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، اتفاقية مع شركة تطوير العقبة تنص على تأسيس مشروع مشترك متمثل في “مقطع آيلة” لتطوير وتشغيل نظام رقمي لمنظومة الموانئ، وسيعمل النظام الرقمي على تسهيل التواصل بين كافة مشغلي الميناء ومحطة الحاويات، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ASEZA) وشركة تطوير العقبة، والهيئة البحرية الأردنية وجميع أصحاب العلاقة ضمن منظومة ميناء العقبة. ومن المتوقع أن ينفذ النظام أكثر من مليوني معاملة رقمية سنوياً، تحقق وفورات مالية وتقلص وقت الإنجاز لأصحاب العلاقة والمتعاملين، إضافة إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتسهيل الخدمات.

* مذكرة تفاهم مبدئية لتحديث وتطوير ميناء متعدد الأغراض

تنص هذه المذكرة المبدئية على تعاون مجموعة موانئ أبوظبي مع شركة تطوير العقبة لدراسة تطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض، من خلال بنى تحتية عالمية المستوى تشمل البضائع المدحرجة والعامة بالإضافة إلى مناولة شحنات الحبوب الغذائية والمواشي. 

* اتفاقية لتطوير مطار الملك حسين الدولي 

تنص هذه الاتفاقية على تعاون مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة في تطوير مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة بهدف تمكينه من تعزيز طاقته الاستيعابية واستقبال عدد أكبر من الرحلات الجوية السياحية الدولية والمحلية. ما يضمن رحلات ميسرة للمسافرين الراغبين بالتنقل بين محطة السفن السياحية والمطار، مع توفير خدمات لوجستية جوية متطورة وتعزيز شبكة الربط الجوي لمدينة العقبة.

هي اتفاقيات غاية في الأهمية لكلا الطرفين، و ستكون فرصة لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، و التطلع لمسقبل أفضل و أكثر إشراقا و تطورا…

بلال بوعلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *