جريدة الخبير

المرشحون الجديون لرئاسة الحكومة

 

mmm

بعد افراز الانتخابات التشريعية لنتائجها بفوز النداء والاستعداد لتشكيل الحكومة بدات الملامح الاولية تتجه لترشيح وجوه قديمة جديدة ارتفع رصيدها في الفترة الاخيرة نحو السباق لتولي رئاسة الحكومة الجديدة .يبدو ان المهدي جمعة مصرعلى عدم مواصلة التجربة . ابرز الاسماء المتداولة راضي المؤدب ونوري الجويني وغازي الجريبي.

راضي المؤدب

صاحب تجربة في مجال الاعمال .بعث مكتب دراسات رائد على المستوى الافريقي والاوروبي .تم تداول اسمه قبل تكوين حكومة التكنوقراط الا انه لم يحظى بدعم في تلك الفترة .الشخصية قابلة للدعم بقوة من قبل قيادات النداء.

نوري الجويني

خريج المعهد الاعلى للدراسات التجارية بتونس وواصل تخصصه في امريكا. الحق ايام بن علي برئاسة الجمهورية في الفترة التي اتجهت لاصطياد الكفاءات التونسية بالخارج .تم تكليفه بوزارة التنمية ولم ينخرط في التجمع الدستوري الديمقراطي .واكب العديد من التطورات الاقتصادية وشارك في العديد من التظاهرات . يعد من القلائل الذين رفضوا بعد الثورة عروض بالخارج وقبل العمل في حكومة الغنوشي الاولى.

غازي الجريبي

يعد ابرز الاسماء المرشحة . عرف اجماعا على نجاحه على راس وزارة الدفاع. الرجل يتميز بكاريزما ويتمتع بدراية كبيرة في الامور الادارية والقانونية. حافظ على حياده ونجح في الفترة الاخيرة في الظهور كرجل دولة قادر على تحمل المسؤوليات. الاشكال الذي يمكن ان يعيقه خلافه الكبير مع رضا بالحاج القيادي في نداء تونس . يقال ان استبعاد غازي الجريبي من المحكمة الادارية سابقا كان على خلفية خلافه مع زوجة رضا بالحاج. تضامن معه اغلب القضاة وتدخل رئيس الجمهورية لتعيينه رئيسا للهيئة العليا للرقابة المالية برتبة وزير . خلال هذه الفترة قدم مشاريع لاصلاح الهيئة وشارك في العديد من اللقاءات وكان له تحرك كبير في المجتمع المدني في موضوع العدالة الانتقالية .وقع الاستنجاد به كخبير قانوني في العديد من الازمات منها صياغة الدستور والعديد من القوانين التي عرفت جدلا كبيرا.

 الفضل بن علي.

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *