جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

المداواة الصحيحة تحقق ديمومة المنظومة الزراعية و الأمن الغذائي السليم

السيد مصطفى التومي : مهندس عام فلاحي مستشار

تؤثر التقلبات الجوية خلال شهر أفريل تأثيرا كبيرا على الفلاحة لذلك ننصح الفلاحين بحسن اختيار الاراضي الصالحة للنشاط الفلاحي و كذلك بالمداواة .
و بما اننا بصدد الدخول في فصل يعرف بالتقلبات الجوية فإنه تكثر فيه العديد من الأمراض و خاصة الفطريات لذلك يجب أن تتم عملية المداواة و لكن هذه العملية يجب أن تكون حسب قواعد و قوانين لأنه اذا تمت المداواة بطريقة عشوائية أو مفرطة فمن الممكن أن تحدث تأثيرا على التغيرات المناخية و تضر بالبيئة و كذلك صحة الانسان لذلك يجب أن تتم عملية المداواة بطريقة محكمة حتى نحقق الديمومة للمنظومة الزراعية و الأمن الغذائي السليم.
و لابد من التذكير هنا ان الفلاحة عبارة على مؤسسة اقتصادية تخضع الى ركائز تتمثل أساسا في الركيزة الاقتصادية و الركيزة الاجتماعية و الركيزة البيئية. و بالنسبة الركيزة الاقتصادية فإنه اذا قام الفلاح بالمداواة حسب المقاييس فإن كلفة الانتاج ستنخفض و بالنسبة الى الركيزة الاجتماعية فانه على الفلاح المحافظة على العاملين معه فالمداواة هنا لها تأثير كبير على الصحة و يصبح هناك كلفة على الشركة أو الدولة و بالنسبة للركيزة البيئية و التي تعتبر هامة جدا في عملية المداواة فالدول عادة يذهب في الهواء أولا ثم في الأرض و الماء و في الآخير نجده في الماء و البحر و المحيطات و بالتالي يرجع الى جسم الانسان بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة. و هنا تجدر الإشارة الى ان جسم الانسان يمكنه التخلص من بعض تسربات المبيدات و لكن هناك رواسب تبقى في جسم الانسان و بالتالي و على المدى الطويل ستظهر كأمراض.
و هنا يجب ان نفهم أن المبيد عنصر فيه نوع ما من السموم و لذلك ننصح باقتناء الأدوية المرخصة و باستعمال الوصفة الصحيحة ليكون اكثر نجاعة و الامر الهام هنا أن نوعية الدواء تختلف فهناك أدوية ضد الحشرات و ضد الفطريات و الأعشاب الطفيلية … و لكن كذلك هناك أدوية بمجرد لمسها يقتل الحشرة و هناك أدوية على شكل جهاز يدخل صلب النبتة و الذي يحتاج  مدة معينة ليعطي مفعوله.
لذلك يجب على الفلاح عند القيام بالمداواة أن لا يقوم بعرض منتوجاته في السوق مباشرة بعد هذه العملية و يجب عليه التقيد بإرشادات وصفات الدواء ليكون هناك ضمان لصحة المستهلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *