جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

المحاسبة والجباية اختصاصان مرتبطان ومتداخلان بصفة كبيرة

السيد رجب اللومي: عضو مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية

بالنسبة لتمثيل الخبير المحاسب المطالب بالضريبة، فالكل يعلم ان امر هيئة الخبراء المحاسبين منذ سنة 2014 يسمح للخبير المحاسب   بتمثيل المطالب بالضريبة امام الإدارات الجبائية. وتكوّن سنة 1945 وجاء قانون 1994 والذي خوّل للخبير المحاسب ان يمثل حريفه امام المحاكم. 

ونحن هنا نتفق ان مهنتنا لا تخول لنا تمثيل المطالب بالضريبة ولكن لتطوير المهنة طالبنا بها سنة 2004 عندما قمنا بمطلب لتنقيح القانون المنظم للمحاسبين وصحيح انه منذ سنة 1945 الى سنة 1994 الخبير المحاسب الفرنسي لا يمكنه تمثيل المطالب بالضريبة امام إدارة الجباية ولدى المحاكم ولكن جاء امر 1994 وأصبح لا يخول له ذلك و نفس الشيء موجود في أمريكا وكندا وسائر بلدان العالم.

وفي موضوع خلق مكاتب متعددة الاختصاصات، فأريد التوضيح ان اختصاص المحاسبة والجباية مرتبطان ومتداخلان بصفة كبيرة ومرتكزان على المحاسبة وهنا قلنا انه يوجد العديد من الكفاءات والخبراء فلماذا لا نعمل مع بعضنا البعض ونفتح المهن على بعضها مثل ما قام به امر الخبير المحاسب  وأعطى  25 بالمائة من راس المال يمكن ان يرى اسم خبير محاسب وأقنعنا  بعضنا بالاجتماعات التي قمنا بها بان يفتح اكثر من ذلك ونفس الشيء بالنسبة لمهنة المحاسب طالبنا بالانفتاح على المهن الأخرى وهو نفس الشيء الذي طالبناه من المستشارين الجبائيين بان ينفتحوا على الأشخاص الذين يشاركونهم هذه المهنة.         

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *