جريدة الخبير

العالم في أسبوع

 
 

الصين تفرض صلة الرحم بالقانون

أصدرت الحكومة الصينية قبل أيام قانونا جديدا يفرض على الأبناء زيارة الأهل من كبار السن تحت طائلة العقوبة القانونية.

 وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 178 مليون صيني يزيد عمرهم على الستين عاما، وهو رقم يعني أكثر من 13 في المائة من مجمل عدد السكان. ولا تزيد نسبة كبار السن الذين يحظون برعاية مباشرة من ذويهم عن 2 في المائة.

هذه الأرقام انطلق منها القانون الجديد لتبرير بنوده، وبموجبها اعتبارا من هذ الشهر سيكون على كل صيني زيارة والديه بشكل منتظم.ويحظر القانون إهمال الحاجات النفسية للمتقدمين بالسن مقارنة بالقانون القديم الذي اقتصر اهتمامه عل الحاجات المادية فقط.

ويتضمن القانون الجديد تسهيلا واحدا وهو البدل المادي الذي يمكن للشخص أن يدفعه كتعويض عن استحالة قيامه بالزيارة المفروضة.وهو يمنح في المقابل الوالدين حق الشكوى ضد أبنائهم لسجنهم وتغريمهم بالتناسب مع حجم إهمالهم.

أوروبا تدين “التجسس” الأميركي

أدان البرلمان الأوروبي “بشدة” “تجسس” الولايات المتحدة على مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي، مطالبا واشنطن بتوضيح حول هذه الممارسات.

وفي قرار تم تبنيه بتأييد 483 نائبا ومعارضة 93 دان البرلمان “بشدة التجسس على ممثليات تابعة للاتحاد الأوروبي”. وحذر النواب الأوروبيون من أنه في حال تأكدت هذه المعلومات فإنها “ستؤثر على العلاقات عبر الأطلسي”.

وطلب البرلمان من واشنطن “توضيحات فورية” حول ادعاءات تجسس الولايات المتحدة على مؤسسات ومواطنين أوروبيين.وفشلت القوى  اليسارية في البرلمان الأوروبي في تبني تعديلات تطالب بـ “تأجيل أو تعليق أو تجميد” المفاوضات التجارية عبر الأطلسي التي تبدأ الاثنين.

وفي موازاة التصويت على هذا القرار قرر رؤساء الكتل السياسية السبع في البرلمان بالإجماع تكليف لجنة الحريات المدنية والقضاء والشؤون الداخلية فتح “تحقيق معمق” في هذه القضية ورفع تقريرها بحلول نهاية السنة الحالية.

الأمم المتحدة: 4 ملايين في سوريا عاجزون عن توفير الغذاء

قالت الأمم المتحدة إن 4 ملايين سوري، أي نحو خُمس السكان، لا يستطيعون إنتاج أو شراء ما يكفي من الغذاء لاحتياجاتهم، وإن الوضع “يمكن أن يتدهور العام المقبل” إذا استمر الصراع الذي بدأ منذ أكثر من عامين.

وعقب زيارة لسوريا قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي في تقرير، إن الإنتاج المحلي على مدى الأشهر الـ 12 المقبل “سينخفض بشدة” على الأرجح.

وقدرت المنظمتان أن سوريا ستحتاج إلى استيراد 1.5 مليون طن من القمح في موسم 2013-2014.

وانخفض إنتاج القمح إلى 2.4 مليون طن أي أقل بنسبة 40 % من متوسط المحصول السنوي قبل الصراع، الذي كان يتجاوز 4 ملايين طن. وكانت سوريا تعد الدولة الوحيدة في المنطقة التي حققت اكتفاءها الذاتي من الحبوب.

 

الصين وروسيا تجريان أضخم مناورات بحرية مشتركة

بدأت الصين وروسيا الجمعة الماضي أكبر مناورة عسكرية مشتركة قبالة بحر اليابان بهدف دعم تعاون البلدين في مكافحة القرصنة، وسط تأكيدات من الجانبين بأن التدريبات غير موجهة ضد أي طرف ثالث، ولا تحمل رسائل سياسية.

ويشارك في هذه المناورات  التي تعرف باسم “التدريب البحري المشترك 2013″عشرون سفينة حربية روسية وصينية وغواصة واحدة، إضافة إلى سفن مساعدة وعشرات الطائرات.

وتعد هذه المناورات المشتركة الأضخم من نوعها بين البلدين وهو مؤشر اضافي على تنامي العلاقات الروسية الصينية التي أصبحت تنظر اليها الولايات المتحدة والغرب بعين الريبة  خاصة مع تزايد الثقل الاقتصادي للمارد الصيني و سعي روسيا بقيادة بوتين الى استعادة أمجاد الاتحاد السوفياتي السابق. كما لا يمكن فهم مغزى هذه المناورات بمعزل عما يجري من تحولات في المنطقة العربية وخاصة سوريا.

بوتين يحذر من خطورة وقوع مصر في حرب أهلية

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خطورة وقوع مصر في حرب أهلية. وقال بوتين في لقاء مشترك مع الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف في استانا الاحد 7 يوليو/ تموز ان “سورية تعيش مع الأسف حربا اهلية، ومصر تسير في الاتجاه نفسه.. نأمل بأن يتمكن الشعب المصري من تجنب ذلك”. يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سبق وان أكد مبدأ روسيا الثابت النابع من تأييد تطلعات الشعب المصري القانونية من أجل حياة أفضل في ظروف الحرية والتحديث الديمقراطي.

فرنسا تتجسس على مواطنيها

يبدو أن فضيحة التجسس الإلكتروني لن تقف عند حدود الولايات المتحدة، فقد كشفت صحيفة فرنسية أن وكالة المخابرات الخارجية الفرنسية تتجسس على الاتصالات الهاتفية لمواطنيها وبريدهم الإلكتروني ونشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي.وقالت صحيفة “لو موند” إن وكالة المخابرات الخارجية الفرنسية اعترضت إشارات من أجهزة كمبيوتر وهواتف داخل فرنسا، وبين فرنسا ودول أخرى، بهدف وضع خريطة لشبكة المتحدثين وإن كانت لا تتنصت على محتوى المكالمات.

وفي حين أكدت الصحيفة أن تقريرها اعتمد على مصادر في المخابرات لم تكشف عنها، فضلا عن تصريحات علنية لمسؤولين بالمخابرات، لم يصدر حتى اللحظة تعليق من وكالة المخابرات الخارجية الفرنسية.وقالت “لو موند”: “كل اتصالاتنا يجري التجسس عليها”، مضيفة “لسنوات طويلة يجري تخزين رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وسجلات الهواتف والدخول إلى مواقع فيسبوك وتويتر”.

وتشبه هذه الأنشطة تلك التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأميركية والتي كشفها المتعاقد السابق مع الوكالة إدوارد سنودن في وثائق مسربة.

أوروبا تغلق أجواءها أما طائرة رئيس بوليفيا

تم تحويل مسار طائرة الرئيس البوليفي في طريقها من روسيا إلى بلاده عن طريق النمسا بعد أن رفضت فرنسا والبرتغال مروره عبر أراضيها للاشتباه في اختباء سنودن في طائرته. لكن إسبانيا أعلنت فتح مجالها الجوي أمام طائرة موراليس.

وقامت السلطات النمساوية بتفتيش طائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس بعد الاشتباه في اختباء إدوارد سنودن مسرب معلومات الاستخبارات الأمريكية فيها. ومازال سنودن هاربا عن أمريكا أكبر قوة في العالم التي تتعقبه في كل مكان.

وقال المستشار مايكل سبيندلجر نائب رئيس الوزراء النمساوي ووزير الخارجية إن السلطات في مطار فيينا لم تجد سوى أشخاص يحملون الجنسية البوليفية والمسموح لهم بالسفر فقط على متن الطائرة.

يذكر أن سنودن فر من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ في مايو الماضي، قبل أسابيع قليلة من نشر صحيفتي الغارديان وواشنطن بوست التفاصيل التي كشف عنها بخصوص برامج سرية للحكومة الأميركية لمراقبة اتصالات الهواتف والإنترنت.

وأفاد موقع ويكيليكس أن سنودن بعث بطلب لجوء سياسي إلى 21 دولة  وافقت منها دولتان الى حد الان وهي فينيزويلا ونيكاراغوا

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن بلاده مستعدة لمنح سنودن حق اللجوء لديها، بينما قال الرئيس النيكاراغوي دانيال أورتيغا إن بلاده ستمنح سنودن هذا الحق “اذا كانت الظروف مؤاتية”.

 

وزير ألماني: تركيا ليست جزء من أوروبا؟

رفض وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وقال إنها ليست جزءا من أوروبا مؤكدا معارضة برلين لسعي أنقره للحصول على عضوية الاتحاد.وطالبت ألمانيا الاتحاد الأوروبي بإرجاء جولة جديدة من المحادثات الرامية لبحث هذه المسألة الأسبوع الماضي ردا على الإجراءات التي اتخذتها تركيا لقمع المحتجين المناهضين للحكومة.وأرجأت رئاسة الاتحاد في بروكسل المباحثات أربعة أشهر على الأقل لكنها قالت إن الطريق أمام حصول تركيا على العضوية مازال مفتوحا.

يذكر أن ألمانيا وفرنسا تعرقلان منذ سنوات دخول تركيا الى الاتحاد الأوروبي وذلك خشية أسلمة أوروبا بانظمام دولة تعد أكثر من 70 مليون مسلم.           

ايران : مناورات حرب الكترونية في الأفق

قال رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني العميد غلام رضا جلالي السبت، إن بلاده تنوي إجراء مناورات عامة في مجال الدفاع الإلكتروني (السيبري).

وفي كلمة له خلال ملتقى المديرين العامين للدفاع الإلكتروني، قال جلالي إنه تم إعداد النظام الداخلي للمناورات الإلكترونية ووضعها تحت تصرف الأجهزة المعنية “لتحقيق المزيد من تطوير وتفعيل أهداف الدفاع المدني في هذا المجال”.

وأضاف أن المجال الإلكتروني يشمل اليوم جميع المجالات ومن ضمنها الخدمات العلاجية والمالية والقضائية والمعرفية والحكومية، موضحا أن القوات العسكرية تعتمد على المجال الإلكتروني باعتباره مجالا خامسا بعد الأرض والجو والبحر والفضاء.

ورأى رئيس منظمة الدفاع المدني أن للمجال الإلكتروني نفوذا في المجالات الأخرى، مما يجعل “الحرب الإلكترونية أمرا جادا للغاية”.
ولم يكشف جلالي عن موعد هذه المناورات، علما بأن تصريحاته تأتي بعد أسبوع من إعلان نيقولاي ياكوبوفسكي نائب قائد الأسطول الروسي في قزوين عن خطة لإجراء مناورات مشتركة في قزوين لسلاحي البحرية بروسيا وإيران خلال النصف الثاني من هذا العام.
عمر بو عيسي
poutinenicolas-1

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *