جريدة الخبير

العالم في أسبوع اعداد عمر بو عيسي

 

 

الهند تدخل نادي الدول  المصنعة لحاملات الطائرات

أطلقت الهند يوم الاثنين الماضي اول حاملة طائرات من انتاجها بميزانية تقدر بحوالى خمسة مليارات دولار في اطار جهود لتحديث معداتها العسكرية التي يأتي قسم منها من الاتحاد السوفياتي.

وهذه السفينة بزنة 40 الف طن و تم اطلاقها رسميا في مرفأ كوشين في حضور كبار المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين. وبذلك تدخل الهند النادي الضيق للدول التي تصمم وتبني حاملات طائراتها مع الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا.
وتطلب اعداد حاملة الطائرات الهندية ثماني سنوات. وبعد الانتهاء من سلسلة تجارب ستدخل حاملة الطائرات في الخدمة بحلول العام 2018. وستواكبها السفينة الحربية الروسية القديمة اميرال غورشكوف التي سيغير اسمها الى اي ان اس فيكراماديتيا والتي ستسلم بحلول نهاية 2013 مع تأخير اربع سنوات.
وتملك الهند حاليا حاملة طائرات واحدة من صنع بريطاني عمرها ستين عاما تم الحصول عليها في 1987 واطلق عليها اسم اي ان اس فيرات.
وتستثمر الحكومة الهندية مليارات الدولارات في تحديث عتادها العسكري. وبحسب مكتب كي بي ام جي فان البلاد ستنفق 112 مليار دولار في التسلح بين العامين 2010 و2016.
واعلنت الحكومة الهندية السبت ان اول غواصة نووية تبنيها بنفسها جاهزة للتجارب.
كما اعرب رئيس الوزراء مانموهان سينغ عن “ابتهاجه عند ابلاغه بان المفاعل الذي يعمل بالدفع النووي على متن اي ان اس اريهانت، الاول المصنوع في الهند اصبح جاهزا للعمل”.

 

 

المعارضة الموريتانية تقرر مقاطعة الانتخابات

_160333_1

 

أعلنت تنسيقية المعارضة الديمقراطية في موريتانيا، وهي ائتلاف يضم 10 أحزاب سياسية أنها ستقاطع الانتخابات التشريعية والمحلية المقررة في 12 أكتوبر.

وذكرت التنسقية في بيان أنها “تعلن قرارها بمقاطعة هذه المهزلة الانتخابية” و”عزمها على اللجوء إلى كل الوسائل المشروعة لإفشالها”.

وقال نائب رئيس تجمع القوى الديمقراطية، محمد عبد الرحمن ولد معان، أحد أبرز أعضاء الائتلاف في مؤتمر صحفي في نواكشوط إن “المقاطعة ستكون فعالة لإفشال هذه المهزلة الانتخابية”، مضيفا أن الشروط الضرورية لانتخابات حرة وشفافة غير متوافرة.

وأوضح أن المعارضة “لن توفر أي جهد لإفشال هذه الانتخابات التي تقررت في شكل أحادي، ولكن بالسبل القانونية والديمقراطية”.

ونص قرار رسمي على إجراء الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية والمحلية في 12 أكتوبر ودورة ثانية محتملة في 26 منه، إذ تجري الحملة الانتخابية بين 27 سبتمبر والعاشر من أكتوبر.

 

وفي بداية أوت الجاري، أعلن المتحدث باسم الحكومة الموريتانية أنه تم اتخاذ كل التدابير لتكون هذه الانتخابات “شفافة وصادقة” رغم انتقادات المعارضين.

الولايات المتحدة تحاكم “هاكر” روسي

أنكر روسي متهم بالاشتراك في أكبر شبكة للجريمة الإلكترونية تقدم للمحاكمة في الولايات المتحدة اتهامات قد تعرضه إلى السجن لعشرات السنين.

وفي جلسة استماع بالمحكمة الاتحادية في نيوارك بولاية نيوزجيرسي، أبلغ ديمتري سميليانتس (29 عاما) وهو من مواطني موسكو المحكمة أنه غير مذنب.

وقال محاميه إنه سيطعن في التهم الموجهة إلى موكله وإنه يدرس مخالفات محتملة في ملابسات القبض عليه في هولندا.

وسميليانتس متهم بالتآمر مع متسللين من روسيا وأوكرانيا لسرقة أرقام أكثر من 160 مليون بطاقة ائتمان في سلسلة اختراقات إلكترونية كبدت الشركات المستهدفة ما يزيد على 300 مليون دولار.

ومن بين الشركات التي تعرضت للاختراق شركات مالية مثل “ناسداكوهارتلاند بايمنت سيستمز” وأسماء أخرى شهيرة مثل “جيتبلو إيروايز كورب” وشركة التوزيع “جيه.سي بيني” في ولاية تكساس.

ويقول ممثلو الادعاء إن سميليانتس باع البيانات المسروقة بعدما حصل عليها 4 أعضاء آخرون في عصابته ومنها بيانات بطاقات ائتمان بأسعار تبدأ من 10 دولارات للرقم الأميركي و50 دولارا للرقم الأوروبي.

وجرى ترحيل سميليانتس إلى الولايات المتحدة في سبتمبر 2012 وظل رهن الاحتجاز الاتحادي منذ ذلك الحين، إذ يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 30 عاما إذا أدين.

 

الصين تخفض رسوم خدمات حكومية

قالت أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين الثلاثاء الماضي إن الحكومة ستخفض رسوم الخدمات التي تتقاضاها 14 إدارة حكومية في اطار مساعي بكين للحد من البيروقراطية ودعم الإصلاحات.

وتعهد رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، في مارس عندما تولى منصبه رسميا بخفض واسع للإجراءات البيروقراطية لتنشيط الاقتصاد وإعطاء الأسواق دورا أكبر.

وقالت لجنة التنمية الوطنية والإصلاح إن الرسوم سيجري خفضها لعشرين خدمة ابتداء من أول أكتوبر.

وقدرت اللجنة في بيان مشترك مع وزارة المالية نشر في موقعها على الإنترنت أن هذه الخطوة ستوفر للشركات والأفراد حوالي 200 مليون يوان (32.7 مليون دولار) سنويا.

وعلى سبيل المثال قالت اللجنة إن رسوم تقديم طلب للموافقة على العلامة التجارية سيصبح 800 يوان بدلا من 1000 يوان في حين أن تكلفة الاختبارات للمترجمين ووكلاء براءات الاختراع سيجري خفضها بما يتراوح بين 25 إلي 50%.

 

مذكرة توقيف دولية بحق وزير جزائري سابق

chakib_khalil_554947339

أعلن النائب العام لدى محكمة الجزائر بلقاسم زغماتي الاثنين الماضي أن مذكرات توقيف دولية صدرت بحق وزير الطاقة الجزائري السابق شكيب خليل والعديد من القريبين منه في اطار فضيحة فساد في مجموعة النفط الوطنية سوناطراك.

وأوضح زغماتي في مؤتمر صحفي ان هذه المذكرات صدرت بحق تسعة اشخاص بينهم زوجة خليل وابناه اضافة الى احد القريبين منه فريد بجاوي.

وفي وقت سابق، أعلن وزير العدل الجزائري محمد شرفي ان التحقيق في قضية سوناطراك الذي تم في فرنسا وسويسرا وإيطاليا كشف “وجود شبكة دولية حقيقية للفساد” تمتد الى كل القارات.

وقال الوزير بعد المصادقة على قانون تنظيم مهنة المحاماة في البرلمان “في اطار التحقيق القضائي في قضية سوناطرك فان السلطات القضائية الجزائرية قد تبادلت بصفتها دولة طالبة او مطلوب منها انابات قضائية مع سلطات قضائية فرنسية وايطالية وسويسرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *