جريدة الخبير

العالم في أسبوع اعداد عمر بوعيسي

 

مسؤول امريكي: تخفيضات الميزانية قلصت نشر البحرية الامريكية في الخارج

قال الاميرال جوناثان جرينيرت قائد عمليات البحرية الامريكية ان استقطاعات الميزانية اجبرت البحرية الامريكية على تقليص عدد السفن الحربية التي يتم نشرها في الخارج واضعفت استعداد القوات في الداخل مقوضة قدرتها على الرد بسرعة على الازمات التي قد تقع مستقبلا في انحاء العالم.

وقال جرينيرت ان البحرية تملك مجموعة حاملة طائرات وسفينة للهجوم البرمائي مع قوات مشاة البحرية في بحر العرب. واضاف انه توجد مجموعة مماثلة من السفن في غرب المحيط الهادي.

ولكن في وقت حدوث ازمة لا تملك البحرية الامريكية سوى مجموعة من حاملة الطائرات الجاهزة بشكل كامل ومجموعة للهجوم البرمائي في الاحتياط يمكن الدفع بها الى مسرح الازمة. وبالمقارنة كانت البحرية تملك قبل عام ثلاث من كل نوع يمكن استخدامها.

وقال جرينيرت لوزارة الدفاع (البنتاجون) ان ‘باقي الاسطول غير مستعد للانتشار بكل الامكانيات اللازمة التي تكون لدينا عادة في خطة رد اسطولنا.’

واضاف ان البحرية اضطرت لخفض التدريب وعمليات الصيانة بسبب تخفيضات الانفاق الى الحد الذي تكون فيه سفن اخرى وافراد كثيرون غير جاهزين بشكل كامل للمهام التي يتعين عليهم التعامل معها بشكل عادي.

وابدى جرينيرت قلقه من عمليات الاستعداد خلال مؤتمر صحفي لبحث حالة القوات البحرية بعد عدة اشهر من اصدار البنتاجون اوامر بخفض 37 مليار دولار من النفقات في منتصف السنة المالية تقريبا.

إطلاق سراح المعارض الروسي اليكسي نافالني

أمرت محكمة روسية في مدينة كيروف باطلاق سراح المعارض أليكسي نافالني بكفالة يوم الجمعة الماضي، وذلك بعد يوم واحد من صدور حكم بحقه بالسجن خمس سنوات بتهمة الاختلاس.

وفرضت المحكمة بعض القيود على تنقل نافالني الذي استأنف حكم السجن.

وكان الادعاء في مدينة كيروف قد طالب في خطوة غير متوقعة أن ينتقل نافالني – وهو من كبار منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – الى العاصمة موسكو بانتظار مصير الاستئناف الذي تقدم به.

وقد يكون الغرض من هذه الخطوة ارضاء ناشطي المعارضة الذين تظاهروا بالآلاف في عدة مدن ضد حكم السجن الذي صدر بحق نافالني.

أميركا تدرس التدخل العسكري في سوريا

hi-852-syria-damascus-internet

قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية ان الولايات المتحدة تدرس استخدام القوة العسكرية في سوريا، وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة مارتن ديمبسي إنه قدم للرئيس باراك أوباما بعض الخيارات لتوجيه ضربات عسكرية، حيث أزهقت الحرب الأهلية هناك ما لا يقل عن 93 ألف نفس.

وقال الجنرال ديمبسي في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأميركي إنه يعتقد في ظل الظروف الراهنة أن الرئيس السوري بشار الأسد سيظل باقيا في السلطة لعام آخر، وأضاف “يبدو أن المد قد تحول حاليا لصالحه”.

وتابع أن أوباما سأله هل “بإمكان” أميركا -وليس هل “ينبغي” لها- أن تدير تدخلا عسكريا، وعقّب بأن “المسألة قيد المداولة داخل وكالات حكومتنا”، وقال إن الخيارات المقدمة لأوباما تشمل “ضربات حركية” تنطوي على استخدام قوة مميتة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأميركية تحدّث باستمرار الخيارات العسكرية للبيت الأبيض، لكن تصريحات الجنرال ديمبسي كانت الأوضح حتى الآن.

وذكرت أن تلك الخيارات ستشمل ضربات صاروخية للبنية التحتية، ومنها مواقع الأسلحة الكيمياوية، وفرض مناطق حظر الطيران أو غزو بري. وأضافت أن مسارا آخر للعمل هو هجمات بالطائرات بلا طيار ضد الثوار المرتبطين بتنظيم القاعدة إذا قررت الإدارة الأميركية الضرب على كلا طرفي الصراع.

الاتحاد الاوروبي يصدر قرارا يستثني اراضي 67 من اي اتفاقيات مع اسرائيل

اصدرت دول الإتحاد قرارا بخصوص إجبار إسرائيل على استثناء الأراضي المحتلة بعد 1967 من أي اتفاقيات تعاونية مشتركة بينها وبين الإتحاد الأوروبي ككل أو فرادى.

وقرر الأتحاد الأوروبي ، أنه سيتم وضع نص إجباري في أي اتفاقية مستقبلية للتعاون مع إسرائيل تنص بوضوح على أن مجال التعاون لا يشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس ولا الأراضي العربية كالجولان المحتل.

أكد الاتحادأن الاتفاقيات الثنائية بين المجموعة الأوربية وإسرائيل لا تغطى الأراضي التي وقعت تحت الإدارة الإسرائيلية بعد حرب 1967.

وقالت الممثلة الأوربية للشئون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوربي كاثرين أشتون في بيان صحفي إن الوثيقة جاءت بمثابة تأكيد لموقف دول التكتل الموحد قبل الشروع في مفاوضات مع إسرائيل بشأن إبرام اتفاقيات خلال السنة المالية الجديدة التي تبدأ في عام 2014.

واستبعدت أشتون أن يكون لهذه الخطوة أي تأثير على مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لافتة إلى أن الاتحاد الأوربي سيعترف فقط بالتغيرات التي أجريت على حدود سبق وأن اتفق عليها الطرفان.

وحول إجراءات تنظيم التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة، قالت أشتون أن المبادئ التوجيهية بهذا الخصوص لن يتم تطبيقها قبل الأول من يناير 2014، معلنة عن رغبة الاتحاد الأوربي في العمل والتشاور في هذه الأثناء مع إسرائيل حول عدد من القضايا الثنائية وأخرى في طور الإعداد.

مادورو: سننشر أقوى منظومة للدفاع الجوي في العالم

الرئيس الفنزويلي يتعهد بالحفاظ على التحالف مع كوبا

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عزمه نشر أضخم منظومة للدفاع الجوي في العالم، ونقلت الصحف المحلية اليوم، عن مادورو قوله “لقد باشرنا بنشر أقوى منظومة للدفاع الجوي في جبالنا والوديان وعلى حدودنا البرية والبحرية.وأضاف لن يتمكن أحد من انتهاك حرمة أرضنا المقدسة”، ولم يذكر مادورو ماهية الأنظمة الدفاعية التي يدور الحديث عنها، وحسب قول الرئيس فإن المنظومة ستؤمن حماية المجال الجوي بمواجهة الطائرات الأجنبية أيا كانت.وتابع قائلا “لن تركع بلادنا أبدا أمام احد ولن تتعرض للنهب والخيانة ولن تقع أيدي البورجوازية والأقلية الثرية”.

السعودية تتجه إلى حجب برامج ‘واتساب’ و’سكايب’

ينتظر أن تعلن السعودية موقفها النهائي من خدمة ‘واتساب’ و’سكايب’ على الهواتف المحمولة وسط توقعات بعزمها حجب البرنامجين اللذين ثار حولهما جدل واسع خلال الأشهر الماضية.

ونقلت صحيفة ‘الاقتصادية’ السعودية عن مصادر لم تسمها قولها إن ‘قرار السعودية بات قريبا جدا بإيقاف خدمتي ‘واتساب’ وسكايب، خاصة أن شركات الاتصالات المشغلة في البلاد التي سيتم إبلاغها بالقرار وموعد بدء الحجب جاهزة للتنفيذ على الفور’.

تأتي الخطوة بعد عدم توصل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى صيغة مع الشركة المنتجة للتطبيقين تحقق الشروط والالتزامات التي تشترطها، مشيرة إلى أن الشركة الأمريكية المقدمة لبرنامج ‘واتساب’ رفضت مطالب الهيئة خلال محادثات جرت بينهما في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وكانت هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية، قالت مؤخرا إن تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت ‘الواتس أب، واللاين، والتانغو’ هي قيد المراجعة حاليا لبحث مدى استيفائها للشروط.

القبض على مسؤول سابق بالمخابرات الامريكية إدين بخطف رجل دين مصري في ايطاليا

قال مسؤولون ايطاليون وبنميو إن روبرت سيلدون ليدي الرئيس السابق لمكتب وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي آي ايه) في مدينة ميلانو الايطالية الذي ادين في ايطاليا بخطف رجل دين مسلم مصري القي القبض عليه في بنما.

وفي العام الماضي أيدت أعلى محكمة في ايطاليا حكما بإدانة سيلدون ليدي عن خطف رجل الدين المصري حسن مصطفى اسامة نصر.

وكان سيلدون ليدي قد حكم عليه أصلا في المحاكمة الاولى من نوعها بشان الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش.

ومتحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته قال مسؤول بالشرطة البنمية ان سلطات الحدود في بنما ألقت القبض على سيلدون ليدي وتم تسليمه لمنظمة الشرطة الدولية (الانتربول).

وفي وقت سابق قالت مصادر قضائية ايطالية ايضا ان سيلدون ليدي القي القبض عليه في بنما.

ولم يصدر تعقيب من المخابرات المركزية الامريكية.

وكان اسامة نصر قد خطف من شارع في ميلانو في 2003 ونقل جوا الي مصر للاستجواب حيث يقول انه تعرض للتعذيب على مدى سبعة اشهر. ورجل الدين المعروف ايضا باسم ابو عمر كان مقيما في ايطاليا وقت خطفه.

واتهم ممثلو الادعاء وكالة المخابرات المركزية الامريكية بنقل رجل الدين من شمال ايطاليا عبر المانيا الي مصر حيث يقول انه تعرض للتعذيب بالصدمات الكهربائية والضرب المبرح وتهديدات بالاغتصاب والعبث باجزاء حساسة في جسمه.

وفي 2009 أصدر قاض ايطالي احكاما غيابيا على 23 امريكيا بمن فيهم سيلدون لدي عن خطف رجل الدين المصري. وحكم على سيلدون ليدي بالسجن تسع سنوات.

وأدانت جماعات لحقوق الانسان الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها ادارة بوش وأدت الي تحقيقات بخصوص هذا الاجراء في دول متحالفة مع الولايات المتح

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *