جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

الدورة الأولى للصالون الدولي للصحة بسوسة: 80 مؤسسة تونسية ومؤسسة وحيدة إيطالية في المجال الصحي

jhyu

نظّمت الهيئة المديرة لمعرض سوسة الدولي ندوة صحفية للتعريف بالدورة الأولى للصالون الدولي للصحة التي ستنطلق من يوم 4 أكتوبر الى غاية 7 من نفس الشهر من السابعة صباحا الى العاشرة ليلا وقد حضره ثلة من المسؤولين ومن ذوي الاختصاص في المجال الصحي من أطباء وتقنيين للخوض في محتوى هذه الدورة وحيثياتها.

وفي هذا الإطار، صرّح عبد العزيز الدهماني الرئيس المدير العام لشركة معرض سوسة الدولي أنّ هذه الدورة هي الأولى للصالون الدولي للصحة لما يكتسيه قطاع الصحة من أهمية وما يلعبه من دور كبير ممّا يسمح لهم بتسليط الأضواء على خصوصيات هذا القطاع الذي يعتبر من القطاعات الحيوية بالبلاد.

وأضاف أنّ هذا الصالون هو لدعم قطاع الصحة والهدف من إقامته هو جمع المهنيين والمهتمين بالشأن الصحي في فضاء واحد لتبادل الخبرات والتعرّف على الصعوبات المتنوعة التي تعيق تطور المنظومة الصحية في تونس وبحث سبل تطويرها إلى جانب إتاحة الفرصة للعارضين لتقديم آخر ابتكاراتهم في مجال صنع المعدات الطبية وصنع الأدوية.

وأشار الدهماني إلى أنّ معرض سوسة الدولي قد شهد تحسينات عديدة على مستوى قاعة العرض والمأوى الذي وقع تهيئته ليتمكّن من احتواء قرابة الألف سيارة وذلك بهدف توفير الظروف الملائمة والمريحة للعارضين والزوار الذين سيتوافدون على الصالون من كل صوب خاصة من دول إفريقية ممّا يخفّز على تسويق الصورة الصحية لتونس.

ومن جانبه، أكّد رمزي بن جمعة المدير التجاري لمعرض سوسة الدولي أنه وفي إطار التوجهات لمعرض سوسة الدولي وقع التركيز على الصالونات المختصة ومن بينها الصالون الدولي للصحة 2017 حيث وقع تسجيل مشاركة 80 مؤسسة تونسية إضافة الى مشاركة واحدة إيطالية على مساحة 2500 متر مربع.

وأضاف أنّ هناك برنامجا علميّا يتزامن مع هذا الصالون بمشاركة عدد من الأطباء في عديد الاختصاصات الى جانب الورشات العلمية خاصة في طب الاسنان مشيرا إلى زيارة وفود رسمية من عدد من الدول الافريقية كالنيجر ومالي والسينغال إضافة الى دولة الهند وكذلك الجزائر.

وقال بن جمعة أنّ سبب اختيار الوفود الإفريقية هو أنّ إفريقيا هي سوق “عذراء” لمثل هذه الشركات التونسية نظرا لافتقارها لمثل انجازات وتجهيزات هذه المؤسسات.

22139913_10209261881335594_1746671947_o

كما صرّح الدكتور بوجمعة الفوراتي المدير الجهوي للصحة بسوسة أنّ الهدف من تنظيم مثل هذه الدورة هو حاجة الإطارات الطبية للاطلاع على الابتكارات الجديدة والتكنولوجيا المتطورة والحديثة خاصة في التدخلات الجراحية لكونها تصعب الولوج إلى بعض الأمراض مشيرا إلى أنّ التقنيات الآلية والتجهيزات قد تقدّمت إلاّ أنّ الآلة لا تعوّض الإنسان بل تساعده وتساهم في تطوير تدخّلاته ليتمكّن المريض من التمتّع بخدمة صحيّة جيّدة ومتطوّرة ومستمرّة.

وأوضح الفوراتي أنّ هذا الصالون يدلّ على امتلاك تونس لمستوى طبّي ممتاز إلى جانب تجهزات وآليات متقدّمة لابدّ من إظهارها للاعتراف بتونس كوجهة متميّزة للسياحة الصحية والاستشفائية خاصة في جهة سوسة.

وصرّحت الدكتورة سناء مهني الهواري أنّ الصالون يتكوّن من خمس أجنحة مختلفة تتضمّن مخابر صيدلانية ومصانع للأدوية وشركات صنع المعدات الطبية وجامعات الطب ومدارس الصحة والمصحات الخاصة ومراكز التمسيد الصحي والبنوك وشركات التأمين والجمعيات الطبية والهياكل الإدارية المعنية التابعة لوزارة الصحة العمومية وغيرها.

وأكّدت أنّ هناك ارتكاز على الاستثمار الصحّي وذلك من خلال تلاقي الطلبة الجدد في اختصاصات متعدّدة في المجال الطبّي بممثّلين عن شركات المعدات الطبية والتأمين والمؤسسات البنكية وذلك لتسهيل مهامهم في الانتصاب للحساب الخاص مشيرة إلى أنّ هذا الصالون هو فرصة لتبادل الخبرات وعرض الابتكارات من تونس ودول افريقية والجزائر والهند.

ومن جهته، أضاف الدكتور خليل بن مصطفى رئيس الودادية الوطنية لطب الأسنان أنّ مشاركتهم تتمثّل في البرمجة العلمية بالصالون الدولي للصحة في دورته الأولى التي ستضمّ ورشات ومحاضرات علمية تخصّ قطاع طب الأسنان بالأساس حيث تضمّ اختصاصات عميقة وأخرى موجّهة إلى الطلبة بالإضافة إلى  محاضرة تثقيفية موجّهة إلى الزائرين للوقاية من أمراض اللّثة والفم مشيرا إلى أنّ هذه البرمجة تضمّ آخر الندوات والدراسات العلمية.

وقال أنّ برمجة الأنشطة العلمية هي كما يلي:

يوم الإربعاء 4 أكتوبر 2017: محاضرة حول فوائد الليزر في جراحة الفم (الممارسات المبتكرة في طب الأسنان) وتدوم ساعتان من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الخامسة، يشرف عليها الدكتور عادل بوقزّي.

يوم الخميس 5 أكتوبر 2017: محاضرتان:

المحاضرة الأولى: تحت اشراف الدكتورة أميرة قيقلي بعنوان “ترميم الأسنان الخلفية (الممارسات المبتكرة في طب الأسنان) وتدوم ساعتان من الساعة الثانية بعد الزوال إلى الساعة الرابعة.

المحاضرة الأولى: وهي عروض لمجموعة الطب المهني بمدينة سوسة” وتدوم نصف ساعة من الساعة الرابعة و15 دقيقة بعد الزوال إلى الساعة الرابعة و45 دقيقة وذلك تحت إشراف الدكتور محمد حدريش

يوم الجمعة 6 أكتوبر 2017: ثلاث محاضرات:

المحاضرة الأولى: تحت اشراف الدكتورة آمنة حيدوسي الصقلي بعنوان “آفة القرمزي الأوّلي: الوقاية والعلاج، وتدوم نصف ساعة وذلك من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الحادي عشر والنصف.

المحاضرة الثانية: تحت اشراف الدكتور سعاد سحتوت تحت عنوان “الاكتفاء الذاتي بمكوّن “Z350XT” على الأسنان الأماميّة (الممارسات المبتكرة في طب الأسنان) وتدوم ساعتان من الساعة الثانية بعد الزوال إلى الساعة الرابعة.

المحاضرة الثالثة: “الافتراضات من “وحدة دراسات شروط العمل” لمجموعة الطب المهني بمدينة سوسة تحت اشراف الدكتورة خولة الحاج مبروك وتدوم نصف ساعة من الساعة الرابعة و15 دقيقة بعد الزوال إلى الساعة الرابعة و45 دقيقة.

يوم السبت 7 أكتوبر 2017: يتمثّل جزءه الأول في يوم مفتوح للعموم بداية من الساعة العاشرة والنصف صباحا الى الساعة الثانية بعد الزوال.

وتنتهي الأنشطة العلمية بمحاضرة تدوم ساعتان من الثالثة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة مساء تحت عنوان “Apport de la piezochirurgie en chirurgie dentaire” (الممارسات المبتكرة في طب الأسنان) تحت اشراف الدكتور عادل بوقزّي.

هاجر عزّوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *