جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

الخبير المحاسب ضدّ الاحتكار والاقصاء

السيد رضا الوهيبي: خبير محاسب

اريد الإشارة في البداية الى ان العلاقة بين الخبير المحاسب والمحاسب والمستشار الجبائي جيدة وواقعيا كل هذه المهن تشتغل مع بعضها وتتعامل مع بعضها ويوجد الكثير من التواصل فيما بينهم وأريد القول هنا اننا في الأخير مسدي خدمات لصالح المؤسسة التونسية وبالتالي للاقتصاد التونسي.

والمهم اليوم ان المؤسسة تنتظر منا عدة أمور لذلك نحن نتحدث عن الذي يمكن ان نقدمه نحن كخبراء محاسبين ومحاسبين ومستشارين جبائيين وكيف يمكن ان نتعامل مع بعضنا البعض لخدمة المؤسسة خاصة في الوضع الحالي للاقتصاد التونسي.

وللأمانة هنا، فان باعثي هذه المهن قاموا ببعثها لإدارة الثروة وليست لإدارة البؤس فاليوم عندما نجد المؤسسة التونسية في حالة صعبة ف 70 بالمائة من المؤسسات الصغرى و المتوسطة لم تحقق أرباحا منذ خمس سنوات فهل ان دورنا هنا يتمثل في الرجوع الى نقاشات مضت في الوقت الذي نحن قادمون فيه على تحديات اقتصادية كبيرة؟.

ونحن هنا لا نقصي الكفاءات وإنما نقصي الدخلاء فالإنسان الكفؤ يفتك مكانه بنفسه والمستثمر التونسي ذكي والشركة التونسية ذكية وتعرف من يمكن ان ينفعها من عدمه تعرف الحرفية في العمل ونحن هنا نتناقش كمهن كيف يمكن ان نتعاون مع بعضنا البعض.

وأريد الإشارة هنا الى انه صار توجه للتقارب بين المهن وتعاونا داخل المجلس وكان معنا أيضا المستشارين الجبائيين وقدمنا بيانات مشتركة ودافعنا عن المهنة ومصالحها معا بعضنا البعض وكنا ضد الاحتكار والاقصاء، فنحن هنا لا نقصي أحدا ولا نقصي كفاءة وإنما نريد ان نقدم الإضافة وهنا اريد القول اننا نتناقش في مهن ستندثر في المستقبل بهذه الطريقة وبهذه الهيكلة فاذا لم نجتمع ونصبح هياكل كبرى فالمستثمر اليوم لا يبحث عن خبير محاسب على حدة او مستشار جبائي على حدة وانما يبحث عن هيكل مسدي خدمات وحيد.

وتجدر الإشارة هنا اننا نتحدث اليوم عن مبدأ التعاون. امر هيئة الخبراء المحاسبين صادق بصفة قطعية على مبدأ التوحيد فاليوم يجب علينا تعليق كلماتنا بالواقع الاقتصادي التونسي لسنة 2020.

وهنا اريد التساؤل هل يعقل اليوم مع كل التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية ان نتخالف ونتصادم حول مسائل قليلة كانت او كثيرة؟ والاجابة هنا تكمن في ان ما يضيف وما يهم المؤسسة بالأساس هو ان نتعاون ونتجمع في هيكل واحد لتقديم خدمة راقية ومعلومة راقية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *