جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

الجرندي: تونس باقية على العهد في مساندة فلسطين

أكّد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيّين بالخارج خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة 7 جانفي 2022، أنّ تونس باقية على العهد مع القضية الفلسطينية وستبقى دائما مساندة لشعبها ولقضيته العادلة، وفق تعبيره.

مساندة فلسطين

وأشار الجرندي إلى المجهود الذي قامت به تونس خلال فترة تواجدها كعضو غير دائم بمجلس الأمن منذ جوان 2019 (انتهت منذ أيام)، من خلال تقديم بعض المبادرات واللقاءات.

واعتبر أنّ القضية الفلسطينية جابهت خلال الفترة الأخيرة بعض الصعوبات خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عما يعرف بصفقة القرن، بالإضافة إلى موجة التطبيع التي انخرطت فيها بعض الدول العربية، وقال “ولكن هذه الموجة لاقت تصدٍ شعبي”.
الملف الليبي

من جهة أخرى، أكّد وزير الشرون الخارجية، أنّ تونس تحاول دائما الدفع نحو إحلال الاستقرار في ليبيا وعودة أمنها واستقرارها، لافتا إلى “إنشاء آلية الجوار في المنطقة بين تونس والجزائر ومصر بهدف أن تسترجع أمنها واستقرارها لما فيه من تأثير مباشر على أمن تونس وبقية دول الجوار.

تونس عضو غير دائم

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك يوم الجمعة 7 جوان 2019 تونس عضوا غير دائم بمجلس الأمن بأغلبية مشرفة تقارب الإجماع (191 صوتا). وقد كانت تونس أحد الدول الست المترشحة لشغل خمسة مقاعد غير دائمة صلب مجلس الأمن للفترة 2020 -2021

وواعتبرت وزارة الخارجية حينها أنّ “انتخاب تونس يأتي للمرة الرابعة في تاريخها لعضوية هذا الجهاز الأممي الرئيسي ليعكس رصيد الاحترام الذي تحظى به بلادنا على الساحة الدولية باعتبار ثوابت سياستها الخارجية، والثقة في قدرتها على الإسهام الإيجابي في رفع التحديات المرتبطة بتعزيز وحفظ السلم والأمن الدوليين، وليبرز أيضا الدعم القوي الذي تحظى به، لا سيما لدى المجموعتين الإفريقية والعربية اللتين سبق أن أكدتا تأييدهما لهذا الترشح منذ القمة العربية في سبتمبر 2014 والقمة الإفريقية في جويلية 2018″، وفق نص البيان.

موزاييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *