جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

الاقتصاد في أسبوع اعداد عمر بوعيسي

 

مدينة ديترويت الاميركية تعلن افلاسها

 

Barack Obama 

عندما كانت مدينة ديترويت رمزا لصناعة السيارات الاميركية في مطلع القرن العشرين، باتت اليوم اكبر مدينة اميركية تعلن افلاسها، في اخر المحطات من تاريخ مدينة تحتضر ببطء.

واوضح حاكم ولاية ميشيغان ريك سنايدر في بيان “انني اتخذ هذا القرار الصعب حتى يتمكن سكان ديترويت من الحصول على ابسط الخدمات العامة وحتى تنطلق ديترويت مجددا على اسس مالية متينة تتيح لها النمو في المستقبل”.

وقال “هذا هو الخيار الوحيد لمعالجة مشكلة تفاقمت بشكل متواصل في السنوات الستين الاخيرة”.

وبلغ الدين الذي راكمته ديترويت مستوى هائلا اذ يقدر حاليا بـ18,5 مليار دولار.

وازاء هذا المأزق حذرت البلدية الشهر الماضي من انها ستضطر الى التخلف عن سداد قسم من مستحقاتها.

واكدت الناطقة باسم البيت الابيض إيمي برونداج ان الرئيس باراك اوباما واعضاء فريقه المقرب “يواصلون مراقبة الوضع في ديترويت عن كث”.

وترافق تراجع ديترويت الاقتصادي والمالي مع تقهقر اجتماعي يشهد عليه نزوح سكانها وقد خسرت نصفهم خلال ستين سنة.

وفي المدينة اليوم 78 الف مبنى متداعيا تعطيها مظهر مدينة مهجورة كما انه لم يعد هناك في الخدمة سوى ثلث سيارات الاسعاف لغياب الموارد الكافية لصيانتها .

من جهتها رحبت غرفة التجارة في ديترويت باشهار الافلاس معتبرة انه قرار شجاع.

والمدينة هي مهد شركات السيارات الثلاث الكبرى “فورد” و”كرايسلر” و”جنرال موتورز” وقد ارتبط مصيرها بمصير السيارات.

 

ملياردير الماني يسدّد ديون بلدته

قدم ملياردير الماني مبلغ 2,1 مليون اورو الى بلدة في منطقة هيسه للسماح لها بتسديد ديونها على ما افاد رئيس بلديتها.

وقال مانفرد ديركت رئيس بلدية غريبنهايم: “في البداية فوجئت ومن ثم فرحت كثيرا”.

واوضح هذا الاخير ان لوتس ماريو هيلميغ وهو جراح عمل لفترة طويلة في البلدة التي يقل عدد سكانها عن خمسة الاف قبل ان ينشئ مستشفيين افصح عن قراره هذا “خلال لقاء شخصي” مع رئيس البلدية.

ولم يشأ هيلميغ التواصل مع وسائل الاعلام لتفسير بادرته هذه.

مايكروسوفت تفصح عن نتائجها المخيبة للأمال خلال الربع الثاني

أفصحت شركة مايكروسوفت Microsoft Corp الأمريكية العملاقة في مجال صناعة البرمجيات عن نتائج أرباحها خلال الربع الثاني من العام الحالي 2013.

حققت مايكروسوفت إيرادات خلال الربع الثاني من العام الجاري 2013  بمقدار 19.9 مليار دولار، بزيادة نسبتها 10% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012، لكنها جاءت أقل من تقديرات المحللين والتي أشارت إلى أن يحقق السهم الواحد أرباحا بمقدار 0.733 سنتا.

وتراجعت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي بنسبة 20% خلال الربع الثاني، في حين بلغ صافي الربح 5 مليارات دولار مقارنة بخسائر بمقدار 492 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق والتي تضمنت شطب أصول بقيمة 6.2 مليار دولار تمثل القيمة المدفوعة للاستحواذ على شركة الإعلان عبر الإنترنت أكوانتيف.

إيمي هود المديرة المالية لمايكروسوفت أشارت إلى إن المنافسة من جانب الأجهزة المحمولة (النقالة) حدت من أداء مايكروسوفت.

الاتفاقات الثنائية قد تعرقل اتفاق التجارة العالمية

قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية إن محادثات تحرير التجارة بين الولايات المتحدة  والاتحاد الأوروبي وكذلك محادثات تحرير التجارة بين دول المحيط الهادي ستجعل من الصعب التوصل إلى اتفاق عالمي لتحرير التجارة في المستقبل.

وأضاف باسكال لامي المنتهية ولايته في مقابلة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز أن الحكم لم يتضح بعد بشأن ما إذا كان يمكن مسارَا التفاوض بشأن التجارة الحرة أن ينجحا،  في إشارة إلى محادثات تحرير التجارة الثنائية أو الإقليمية من ناحية ومحادثات تحرير التجارة العالمية من ناحية أخرى.

وحذر لامي من أن المفاوضات الثنائية أو الإقليمية بشأن معايير تجارية معينة بالنسبة لسلامة المنتجات أو الانبعاثات الغازية من السيارات يمكن أن تمثل عقبات أمام حركة سلع الدول الأخرى غير المشاركة في هذه المحادثات، وتفرض صعوبات أكبر في طريق التوصل إلى اتفاقيات عالمية بشأن مثل هذه القضايا.

وعن الجهود الأميركية الأوروبية  قال لامي “إن السؤال الحقيقي في نهاية المطاف هو هل سيؤدي هذا إلى اتفاق متعدد الأطراف أم لا”.

وأوضح لامي أن اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أو اتفاق التجارة بين دول الشراكة عبر المحيط الهادي قد لا يؤدي إلى تخفيض الدعم الزراعي في الاتحاد الأوروبي باعتبار ملف الدعم الزراعي أحد أهم ملفات محادثات تحرير التجارة العالمية.

طلب اعادة أكثر من 3 ملايين سيارة يابانية

تقول شركات تصنيع السيارات اليابانية إنها طلبت إعادة نحو ثلاثة ملايين سيارة من مشتريها على مستوى العالم بسبب خلل محتمل في الوسادة الهوائية بها.

ويقول مسؤول في وزارة المواصلات اليابانية إن المشكلة في الوسادة الهوائية التي تصنعها شركة تاكاتا لقطع غيار السيارات، إذ تؤثر الوسادة الهوائية في السيارات التي تنتجها أربع شركات يابانية، وإن شركتي تويوتا وهوندا استدعتا أكثر من مليون سيارة.

وقالت متحدثة باسم تويوتا إن خمس حوادث وقعت بسبب خلل في الوسادة الهوائية في سياراتها، ولكن لم يصب أحد فيها.

وأضافت المتحدثة أن تويوتا استدعت مليونا و700 ألف سيارة أنتجت ما بين عامي 2000 و 2004.

البرلمان اليوناني يقر دفعة اخرى من اجراءات التقشف

رحب وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله امس الخميس بالتقدم الذين احرزته حتى الآن اليونان حيث اقر البرلمان عند الفجر خطة لاعادة هيكلة الوظيفة العامة والضرائب طلبها المانحون الدوليون للافراج عن قسط جديد من القروض.

وقال شويبله اثناء لقاء مع رجال اعمال ونظيره اليوناني يانيس ستورناراس في اثينا ‘اني مرتاح جدا لما انجزته اليونان في مجال اعادة التوازن المالي وتحديث الاقتصاد’.

واضاف الوزير الالماني الذي يزور اثينا للمرة الاولى منذ بدء الازمة ان ‘المانيا على استعداد للاستثمار’ في صندوق يرمي الى توفير السيولة للشركات اليونانية ‘فور جهوزه’.

من جهته اوضح وزير التنمية اليوناني ان هذا الصندوق الذي سيطلق عليه ‘مؤسسة النمو’ سيتعاون ‘مع مصارف دولية كبرى وسيحظى بدعم مساهمين من القطاع الخاص’.

وبعد اسبوع من التظاهرات تبنى البرلمان اليوناني فجر الخميس باغلبية ضئيلة، بلغت 153 نائبا من نواب البرلمان الـ300، اصلاحات مطلوبة لتسليم اثينا شريحة جديدة من المساعدة الدولية تبلغ قيمتها 6.8 مليار يورو وافقت عليها مؤخرا منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي.

ويطالب الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي منذ فترة طويلة بخفض كتلة الوظيفة العامة في اليونان.

وتنص الاصلاحات التي تم اعتمادها خصوصا على قبول آلاف الموظفين، وبينهم مدرسون وشرطيون بلديون، نقلهم الى وظائف اخرى بدءا من هذا الصيف والا فقدوا وظائفهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *